محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

السفير الصيني لدى فلسطين: لا يجوز شرعنة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني

صرح السفير الصيني لدى فلسطين، "قواه وي"، اليوم، في اتصال هاتفي مع وكالة «وفا» الفلسطينية، قائلا: "لا يجوز شرعنة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها خطة الضم التي تسعى إسرائيل لتنفيذها في الضفة الغربية، وإقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية هو حق وطني ومشروع، لا يمكن المساومة عليه، وغير قابلة للتصرف".

وقال السفير الصيني، خلال تعقيبه على مخرجات المنتدي العربي الصيني الذي اختتم أعماله يوم أمس، في عمان، عبر المنصة الرقمية، ضرورة توحيد الجهود لكافة الأطراف لصيانة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأكد "وي": "أن الصين ستظل تقف بكل ثبات لجانب الشعب الفلسطيني والشعوب العربية، ولا يجوز مقايضة الحق الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين بأي شيء آخر، كما لا يجوز شرعنة انتهاكات الحقوق الفلسطينية، كما لا يجوز تجاهل المطالب العادلة للشعب الفلسطيني".

وشدد السفير الصيني، على أهمية تعزيز الحوار السياسي وصيانة الأمن في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا فيما يتعلق بالقضايا الساخنة والمتشابكة والمعقدة، والتي لا يمكن حلها إلا عبر الحوار السياسي ومنها القضية الفلسطينية.

وأضاف: "أن الصين تدعم القضية الفلسطينية بكل ثبات ووضوح، وكذلك تدعم جهود الدول العربية لصيانة الأمن السياسي والاستقرار الاجتماعي".

وأوضح أن هناك توافقات واسعة توصل إليها المنتدى، أهمها: تعزيز التعاون والتضامن لهزيمة جائحة كورونا، ومواصلة الصين تقديم المواد الوقائية والعلاجية للدول العربية، وتقاسم خبرات مكافحة الجائحة معها، وإرسال الخبراء للمساعدة على القضاء على الوباء.

ولفت إلى أن المشاركين في المنتدى، أكدوا على أهمية تبادل الدعم الثابت للدفاع عن العدالة والإنصاف، ولصيانة الأمن السياسي والاستقرار الاجتماعي، ولا يجوز مقايضة الحق الوطني الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة بأي شيء آخر، كذلك لا يجاوز شرعة الانتهاكات المرتبة ضد الحقوق الفلسطينية المشروع، ولا يجوز تجاهل المطالب التاريخية العادلة للأمة العربية لزمن طويل فيما يتعلق بفلسطين.

وشدد على أهمية تعددية الأطراف، إذ تعد المنظومة المتعددة الأطراف بينها الأمم المتحدة وفق القانون الدولي هي الضمان الأساسي لبقاء الصين والدول العربية، مؤكدا وجوب تعزيز التعاون والالتزام بالقواعد، والرفض القاطع للأحادية، والهيمنة، وسياسة القوة بكافة أشكالها.

وقال "وي": "إن الجانب الصيني اقترح في المنتدى سرعة انشاء منتدى آخر في قطاع الصحة، وذلك لتحسين البنية التحتية في المجال الصحي، ورفع مستوى القدرة عربيا، للاستجابة للطوارئ، وكذلك تطوير لقاح بالتعاون مع الجانب العربي للقضاء على كورونا".

وحول المنتدي، أشار إلى أنه يجسد عزيمة ثابتة لدى الجانبين الصيني والعربي، في تضافر الجهود لمكافحة كورونا، وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما.

وتابع: "كما أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة التهئنة التي بعثها للمنتدى على أن الجانبين الصيني والعربي على مدى السنتين الماضيتين يعملان على تعزيز التواصل بشأن الاستراتيجيات والخطوات، ما ساهم في ترسيخ الثقة السياسية المتبادلة، وتحقيق إنجازات مثمرة للتعاون، في بناء مشروع الحزام والطريق، وتنويع التواصل الشعبي، وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية العربية القائمة على التعاون الشامل، والتنمية المشتركة لمستقبل أفضل".

وأكمل: "أن الرئيس الصيني أشار إلى أنه في ظل الظروف الراهنة فالجانبين بحاجة لتعزيز التعاون، للتغلب على الصعوبات، والتقدم إلى الأمام، وتعزيز التواصل والتنسيق، وتدعيم التعاون في مكافحة كورونا، وتعزيز العمل للمستقبل المشترك على نحو معمق وملموس".

موضوعات متعلقة