رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الشبكة الدولية للصحافيين العرب والأفارقة تشيد بجهود الإيسيسكو في الحد من وباء كورونا

أشادت الشبكة الدولية للصحافيين العرب والأفارقة بالجهود المتعددة والمتنوعة التي قامت بها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لفائدة الدول الأعضاء في المنطقة الإفريقية ، لمواجهة انعكاسات جائحة كورونا (كوفيد 19) على المجتمعات الإفريقية، والتي تمثلت في تنفيذ عدد مهم من الأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية ، في إطار تفعيل مبادرة التحالف الدولي للتصدي لجائحة كورونا، ومشروع القوافل التربوية والإنسانية والصحية بالتعاون مع مؤسسة الوليد الإنسانية ، ومنحة تطوير التكنولوجيا لمكافحة كوفيد-19 في العالم الإسلامي، ومبادرة (لغات إفريقيا، جسور الثقافة والتاريخ).

وقالت الشبكة إن مبادرات الإيسيسكو منذ انتشار وباء أزمة كورونا جسدت بجلاء الشراكة الفعالة والتعاون الواجب مع الدول الأعضاء الإفريقية والتضامن معها في السراء والضراء.

كما مثلت تلك المبادرات إجراءات ميدانية للتوجهات الاستراتيجية المبتكرة للإيسيسكو التي أقرها مديرها العام الدكتور سالم بن محمد المالك ، ويشرف على تنفيذها بحكمة وتبصر مع فريق عمل رفيع مكون من خبراء في مجالات التربية والعلوم والثقافة من مختلف دول العالم الإسلامي.

ودعت الشبكة المؤسسات الإعلامية في الدول الإفريقية إلى التعريف بجهود الإيسيسكو في مواجهة وباء كورونا ، ومتابعة أطوار تنفيذها من خلال تغطية إعلامية مهنية تسهم في تحقيق الأبعاد التنموية للتعاون جنوب جنوب. كما نوهت الشبكة بالجهود المتميزة التي يقوم بها الصحفيون والصحافيات في الدول الإفريقية لمواكبة أزمة وباء كورونا، وتوعية المواطنين بسبل الوقاية منه ، والتعريف بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الحكومية المختصة لمحاربته والحد من انتشاره .

يذكر أن الشبكة وقعت مع الإيسيسكو مذكرة تفاهم في مايو 2019 ، تنص على تعزيز علاقات التعاون بين الصحافيين العرب والأفارقة ، والتعاون بين الإيسيسكو والشبكة من أجل الحد من ترويج الصور النمطية عن الشعوب والثقافات العربية والإفريقية في وسائل الإعلام الدولية، واحترام حرية التعبير المسؤول من خلال الالتزام بالقوانين الإعلامية المحلية والدولية وأخلاقيات مهنة الصحافة المتعارف عليها دوليا.وتعزيز حرية ممارسة الصحافة في إطار المسؤولية ، والتدريب والتأهيل المستمر للإعلاميين .