محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس جامعة القاهرة يوضح لـ«الزمان» الإجراءات المتخذة لحماية طلاب الفرق النهائية

رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت
رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت

تستمر جولات رئيس جامعة القاهرة، لتفقد سير العملية الامتحانية للفرق النهائية بمختلف الكليات، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، للوقاية من فيروس كورنا المستجد.

وفي هذا الصدد وفرت جامعة القاهرة، كتيبات للطلاب توضح لهم كيفية التعامل مع الفيروس والإجراءات الوقائية، ومن ضمن تلك الكتيبات دليل جامعة القاهرة "قواعد وإرشادات العزل المنزل لمنسوبي جامعة القاهرة، تحت إشرف رئيس الجامعة والدكتورة هالة صلاح عميدة كلية الطب بالجامعة، ومستشار رئيس الجامعة لمكافحة العدوى الدكتورة جهاد أبو العطا، ومدير وحدة مكافحة العدوى بالقصر العيني الدكتورة أمل السيد، ومدير مستشفى الفرنساوي للعزل.

وصرح "الخشت لـ"الزمان" بأن تلك الكتيبات مجانية ومتاحة لجميع المترددين على الجامعة خاصة الطلاب، مشيرا إلى كتاب الدليل التوعوي لجامعة القاهرة عن كوفيد 19، والذي يتضمن محتواه الحديث عن حالة الاشتباه بعدوى كورونا، والحالة المؤكدة المصابة بعدوى كوفيد 19، والممارسون الصحيون المخالطون، والمنافذ الحدودية وصحة المسافرين، الاستعداد والرصد والتقصي والوباء.

وفيما يلى نستعرض عليك تفاصيل أهم محتويات الكتيبات

أولا أنواع المصابين

وتضمن محتويات ذاك الكتيب، قواعد العزل للحالات المصابة بفيروس كورونا في المنزل، بدلا من نقلها إلى مستشفيت العزل، وهى للحالات التي لا تعاني أو لديها أعراض بسيطة، ويقسم المصابين إلى 3 أنواع أولهما بدون أعراض والثاني أعراض بسيطة، وفي الحالتين يتم عزل الحالات منزليا، والنوع الثالث يعانون من أعراض متوسطة وشديدة، وفي تلك الحالة يتم تحويل المصاب إلى مستشفى العزل.

ثانيا أنواع العزل

يقسم العزل إلى 3 أنواع هي : "قياسي، مقبول، غير مقبول"، على أن يقوم الطبيب والممرض بمجموعة من الإجراءات تضمن سلامة تطبيق العزل المنزلي قبل مغادرة المريض لمنزله وهي:

  1. يقوم الطبيب المعالج بوصف العلاج وشرحه للمريض.
  2. تقوم الممرضة باستكمال البيانات المتاحة بكارت المتابعة المنزلي، وإرساله لمكتب مدير المستشفى.
  3. تقوم الممرضة بشرح قواعد العزل المنزلي للمريض قبل انصرافه.
  4. تسليم المريض نسخة من إرشادات العزل المنزلي ونسخة من علامات تطور الأعراض المرضية.

ثالثا مواصفات العزل في المنزل

تتضمن مواصفات المنزل القياسية، إرشادات طبية للمريض قبل الخروج من غرفته للضرورة

  1. في حال وجود حمام خاص بالمريض يقوم بفرك يديه بالكحول لمدة لا تقل عن نصف دقيقة.
  2. وفي حال عدم وجود حمام خاص يقوم المريض بفرك يديه جيدا بالكحول.
  3. يرتدي المريض الكمامة ويأخذ الطعام ويعود لغرفته.
  4. الالتزام بعدم الخروج من حجرته، وحال الخروج للحمام يرتدي الكمامة.
  5. عند جلوس المريض بمفرده في غرفته، لا يشترط ارتداء الكمامة وعند وجود بلل بالكمامة يقوم المريض بالتخلص منها في كيس مخصص لذلك، وكذلك الحال بالنسبة للمناديل المستخدمة في العطس أو السعال
  6. ويتم تغيير الكمامة يوميا.
  7. وعند امتلاء الكيس إلى منتصفه يقوم المريض بربطه بإحكام.
  8. يجب غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون لفترة لا تقل عن نصف دقيقة
  9. بعد دخول الحمام.
  10. ويراعي استمرار هذا السلوك حتى بعد انتهاء فترة مرضه.

قواعد التحدث مع الآخرين

يعد التحدث بواسطة الهاتف المحمول أو التليفون الأرضي أفضل اختيار، ويمكن أيضا التحدث من خلف الباب، وعند وجود ضرورة التحدث وجها لوجه، يقوم الشخصان بارتداء الكمامات ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن مترين بينهما، واختصار الزمن اللازم للمحادثة قدر الإمكان.

وفي حال طلب دليفري يتولى أحد الأفراد الأصحاء التعامل مع العامل، وحال كون المريض بمفرده يقوم بغسل يديه جيدا بالماء والصابون لنصف دقيقة، وارتداء الكمامة، وارتداء جوانتي نظيف بعد غسل اليدين، وارتداء الكمامة واعطاء المقابل المادي لعامل التوصيل عن بعد، وذلك بعد ارتداء الجوانتي.

قيام المريض بقياس درجة الحرارة باستمرار عن طريق ترمومتر خاص به، ويتعلم كيفية قياس الحرارة تحت الابط قبل مغادرته للمستشفى .

وبشأن الأطفال المصابين بكورونا ويخضعوا للعزل المنزلي يجب مرافقتهم في الغرفة المعزولين بها أحد الوالدين أو الأهل الأصحاء، والذين ليس لديهم أمراض مزمنة مع اتباع كل الإجراءات الوقائية من ارتداء لاالكمامة وتكرار غسل الأيدي.

كما دشنت جامعة القاهرة حملة بعنوان (في التباعد حياة)، وهي عبارة عن مقاطع فيديوهات قدمت فيه عددًا من الإرشادات العامة، التي وضعتها الجامعة للحفاظ على سلامة طلاب السنوات النهائية خلال فترة انعقاد الامتحانات الحضورية التحريرية، والتي تجرى وفق قرارات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

وتأتي إرشادات جامعة القاهرة بناء على تعليمات وقرارات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، في تطبيق أقصى الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، داخل كليات الجامعة ومعاهدها وإداراتها ووحداتها، واتخاذ التدابير اللازمة حفاظًا على صحة جميع أطراف المنظومة التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين، حيث تم توفير كبائن تعقيم ذاتي وكواشف حرارية على بوابات الجامعة، إلى جانب توفير لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي للتعامل الطبي الفوري مع أي حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

ويتضمن مقطع الفيديو إرشادات عامة للطلاب للوقاية من فيروس كورونا وهي: التواجد بالكلية قبل موعد الامتحان بساعة، واحضار الكارنيه الجامعي، والالتزم بارتداء الكمامة الطبية، والدخول من بوابات التعقيم، واتباع العلامات الإرشادية، والتوجه إلى المكان المخصص للامتحانات دون تدافع أو تزاحم، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وترك مسافة لاتقل عن 2 متر على الأقل عند الدخول والخروج وعند الحديث والتعامل مع أي شخص.