محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

أفضل أسهم شركات الأدوية التي تعتمد علي القنب خلال النصف الأول من عام 2020

على مدار سنوات عديدة كانت أسهم شركات الماريجوانا تعتبر فرصة استثمارية أكثر من رائعة في وول ستريت حتى نهاية الربع الأول من عام 2019، حيث كان بإمكانك تحقيق ربح مؤكد عند شراء أسهم في تلك الشركات.

لكن كل شيء تغير تقريبًا خلال 15 شهر الماضية، ففي كندا أبقت مشاكل العرض المستمرة المنتج القانوني خارج المواصفات المرخصة، كما أن الضرائب المرتفعة المفروضة على صناعة الماريجوانا في الولايات المتحدة جعلت الأمور أكثر صعوبة على المنتجين المرخصين وأصبحت المنافسة القانونية صعبة للغاية مما ألجأ الكثيرين إلى السوق السوداء، بالإضافة إلى جائحة فيروس كورونا والتي تعد أزمة صحية عالمية من الدرجة الأولى.

وعلى الرغم مما تم ذكره مسبقًا إلا أن هناك عدد من أسهم تداول الشركات التي أنهت النصف الأول من العام في المنطقة الخضراء.

1 .أسهم شركة Scotts Miracle-Gro: حققت ارتفاع بنحو 27%

يعرف الجميع شركة Scotts Miracle-Gro بأنها تعمل في منتجات العناية بالحدائق والمزارع، وشهدت الشركة ارتفاعًا في معدلات الطلب على تلك المنتجات بسبب فيروس كورونا حيث يتواجد الناس في المنازل، الأمر الذي رفع من توقعاتها لمبيعاتها خلال هذا العام إلى 9% حتى 11% من التوقعات السابقة التي أشارت إلى نمو بنحو 1% إلى 3%.
لدي شركة Scotts Miracle-Groشركة فرعية تعمل بشكل أساسي في الماريجوانا والتي تسمي Hawthorne Gardening، وبعد أن تم الاستحواذ على شركة Sunlight Supply في عام 2018 أصبحت Hawthorne تمتلك مجموعة واسعة من المعدات المائية إلى جانب معدات أخرى للإضاءة والتربة والمغذيات التي يمكن أن تزودها لمزارعي القنب في الداخل.
تشكل Hawthorne الآن حوالي 17% من إجمالي مبيعات الشركة الأم، ومن المتوقع أن تزيد الإيرادات بنسبة 40% إلى 50% خلال العام الجاري.

2 .شركة GW Pharmaceuticals: حققت ارتفاع بنحو 17%

كان السبب الرئيسي في المكاسب التي حققتها الشركة خلال النصف الأول من هذا العام عقار Epidiolex الذي يحتوى على مادة الكانابيديول (CBD) المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج نوعين نادرين من الصرع الذي يصيب الأطفال، وقد حقق هذا العلاج نحو 116.1 مليون دولار من صافي مبيعات المنتجات في الربع الأول التي تمثل نحو 120.6 مليون دولار من صافي المبيعات التي أعلنت عنها الشركة، والتي تُعد قفزة عالية لمبيعات الشركة بثلاث مرات عن نفس الفترة في العام السابق.
حتى وقت قريب كانت شركة GW Pharmaceuticals هي الوحيدة التي تمتلك هذا العلاج المعتمد من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لمتلازمة Dravet.

3 .شركة Harvest Health & Recreation

هي شركة قنب متخصصة في الزراعة والمستوصفات وانتاج الماريجوانا الطبية، ومقرها الرئيسي في كندا، أعلنت في يونيو الماضي أنها أكملت الإغلاق الأولي لبيع أصول تجزئة بقيمة 61.5 مليون دولار للشركة الأم Hightimes Holding Corp.

4 .شركة Cronos Group

هي شركة كندية أيضًا حيث تعمل على انتاج وتوزيع منتجات القنب الطبية بالإضافة إلى زيوت القنب، وخلال الربع الأول من هذا العام حققت نموًا صافيًا في الإيرادات بنحو 180.7%.

5 .شركة Trulieve Cannabis: حققت مكاسب بنحو 6%

شركة Trulieve Cannabis لديها شركة فرعية تعمل في زراعة وبيع وتوزيع القنب الطبي، ويعد سهم الشركة واحد من أفضل أسهم شركات القنب خلال النصف الأول من هذا العام، فخلال الربع الأول الذي تأثر شديدًا بفيروس كورونا، حققت الشركة أكثر من 96 مليون دولار من المبيعات وحصلت على نحو 49.4 مليون دولار في الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب.
كان السبب الرئيسي في تلك المكاسب التركيز على سوقها المحلي في فلوريدا، حيث ابتعلت سوق الماريجوانا الطبية في ولاية فلوريدا.