وزيرة الهجرة: أبناء مصر في الخارج يعدون ثروة قومية كبرى «مدبولي» يوجه وزيري المالية والتجارة بالاجتماع مع المُصدرين للتوافق حول مقترحات لزيادة الصادرات السفارة الصينية في مصر تنظم فعالية بعنوان «شهر الخيرات» فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال رمضان وزيرة البيئة تلتقي نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون في دعم الصحافة البيئية في مصر مؤشرات البورصة تواصل تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة الخميس «أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل ضمن مبادرة ”دايماً على بالى“.. توزيع كراتين مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الرصف والتطوير والحملة الميكانيكية تحرير 151 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات خلال 24 ساعة.. ضبط 17308 مخالفة مرورية متنوعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

وزيرة الثقافة تشهد ليلة في حب محمود رضا فارس الفنون الشعبية بـ”البالون”


قالت عبد الدايم، إن تكريم الوطن لمبدعيه يبقى شكلا للعرفان بالجميل ودليلا على الايمان بدورهم فى تطوير وتنمية الوجدان الجمعى.
وتابعت، أننا اليوم نحتفى باسم الفنان الراحل محمود رضا أحد مؤسسى فرقة رضا للفنون الشعبية التى امست منذ لحظة ميلادها حارساً للتراث وسفيرا للفن المصرى فى العالم.
وأضافت عبدالدايم، أن محمود رضا كتب اسمه بحروف من نور فى سجلات تاريخ الفنون وبات اسطورة خالدة تتناقل الأجيال تفاصيل نجاحها، مشيرة إلى تصميماته العبقرية وادائه الحركى المميز، حيث نجح فى التعبير بصدق عن الروح والهوية المصرية التى يفخر بها الجميع مستلهما ابداعاته من العادات والتقاليد الاصيلة لشعب مصر فى جميع انحاء وربوع الوطن.
وأوضحت عبدالدايم، أن مواهب محمود رضا تعددت فتجاوزت التفرد فى التصميم والاداء الحركى إلى البراعة فى فن التمثيل حيث لفت الانظار بحضوره المبهج وأثبت جدارته كمدير ناجح وقدير كما كان نموذجا للانسان عاشق الحياة وبرزت قدرته على صنع الحلم وتحقيقه والذى تجسد فى ميلاد فرقة رضا التى ستظل احد علامات القوى الناعمة المصرية الخالصة.
وأوضحت أن فى هذه الليلة يجب أن نذكر الفنان والمصمم علي رضا وبطلة الفرقة القديرة فريدة فهمي على دورهما الرئيسي في تأسيس فرقة رضا ونجاحها ولا ننسى أيضا الموسيقار علی إسماعيل الذي أسس أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته وأعاد توزيع موسيقى استعراضات الفرقة ووضع الحانها وتقدمت بالتحية لكل مؤسسي فرقة رضا وكل من ساهم في الحفاظ علی كيانها وإستمرارها حتى اللحظة الحالية ، وقدمت التحية إلى كل من شارك فى صناعة هذه الاحتفالية التي تليق بتاريخ وقيمة الاسطورة محمود رضا .
وأكدا رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافي، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، في كلمتيهما على دور محمود رضا فى تأريخ العادات والقاليد المصرية بالفن الشعبي وجهوده فى انطلاق فرقة رضا إلى العالمية، كما لفتا إلى تأثيره الإبداعى على أجيال من الفنانين باعتباره أحد أيقونات الاستعراضات الشعبية، ووجها التحية لوزيرة الثقافة لدعمها الكبير للفرقة واصرارها على اقامة احتفالية تليق بقيمة ومكانة الفنان الراحل.
تضمنت الاحتفالية التى أخرجها الفنان عادل عبده، العديد من الفقرات الفنية المتنوعة لأهم اللوحات الاستعراضية التى صممها محمود رضا منها "رحلة، حلاوة شمسنا، العرقسوس، الحجالة، رنة الخلخال، الفلاحين، الإسكندراني، سماح النوبة، العصايا، الكرنبة، الأقصر، النوبة"، وصاحب بعضها بالغناء المطرب الكبير محمد رؤوف، أعقبها عرضاً لكلمة مصورة للفنان الراحل على شاشة المسرح، وتلاها مشهد درامي من أداء وتمثيل الفنان ميدو عادل، إلى جانب أغنية "واحد مننا" التى تم اهداءها لروح الفنان الراحل غناء النجم محمد الحلو والمطربة مي فاروق ومن تأليف مدحت العدل، الحان صلاح الشرنوبي وصاحبها أداءً استعراضياً لفرقة رضا، تبعها عرضاً لفيلم وثائقي بعنوان "محمود رضا تاريخ في حب مصر" واستعرض المشوار الفنى للمبدع الراحل.
يُذكر أن محمود رضا ولد عام 1930 بالقاهرة، تخرج في كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، وأسس فرقة رضا للفنون الشعبية مع شقيقه الراحل على رضا، وضع الكثير من تصميمات الاستعراضات التي وصلت بالفرقة إلى العالمية، شارك في عدد من الأعمال السينمائية التي قدمتها فرقة رضا وغيرها، كما طاف قرى مصر ليتمكن من نقل صورة واضحة عن العادات والتقاليد في مختلف المحافظات والتى برزت مصداقيتها في تصميماته الناجحة.
حضر الاحتفالية كوكبة من الفنانين والاعلاميين منهم سيدة المسرح العربى سميحة ايوب، القديرة سميرة عبد العزيز، والقديرة لبلبة، الفنان مجدى صبحى ، الكاتب الصحفى محمود معروف، الموسيقار صلاح الشرنوبى ، الكاتب مدحت العدل وعدد من قيادات وزارة الثقافة.