الرئيس السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة وبطولة وتضحيات الرئيس السيسي: تضحيات الشهداء وراء بقاء وصمود الوطن بنك ناصر يتيح تمويلات شخصية لموظفي البنوك والقطاع الخاص.. الشروط والأوراق المطلوبة «تنمية المشروعات» يضخ 2.4 مليار جنيه لتمويل 56 ألف مشروع في سيناء وزيرة الهجرة تعلن موعد انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج سمبوزيوم المرأة والحياة في ورشة عمل خلال مهرجان أسوان مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية خلال عام في دورته الثامنة الرئيس السيسي: موقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين واضح منذ اللحظة الأولى رسميًا.. موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 بالزيادة الجديدة مصر تحتفل بأعياد تحرير سيناء .. ومشروعات كبرى في مجال الموارد المائية والرى لتنمية سيناء محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لكورنيش المحلة الجديد ومجلس ومدينة المحلة و مركز تجميع الألبان وشارع الوحدة العربية موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 وطريقة تغيير الساعة يدويًا في الهاتف
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

تكليفات رئاسية.. إنشاء مشروعات سكنية متكاملة بالمحافظات

ينتظر المواطنون دائما طروحات الدولة السكنية، خاصة الموجهة إلى محدودى ومتوسطى الدخل، كما أن مشروعات تطوير المناطق العشوائية وما شهدته من اهتمام وبنية تحتية آدمية، وفرت لقاطنى العشوائيات حياة كريمة وبيئة حضارية محفزة بها كل الخدمات.

وأصدر مجلس الوزراء، خلال الأسبوع الماضى، بيانًا هامًا، حمل فى سطوره أخبارا سارة، وهو أن الحكومة بتكليفات رئاسية ستسعى إلى إنشاء مشروعات مخططة فى عواصم المحافظات تكون على غرار مشروع الأسمرات الذى تم تخطيطه ليكون سكنا آمنا بديلا للعشوائيات.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، أن هناك مجموعة من التكليفات الرئاسية التى ستعمل الحكومة على تنفيذها، منها البدء فى عدد من مشروعات الإسكان الحضارية، متكاملة الخدمات، على غرار مشروع الأسمرات، فى عدد من عواصم المحافظات، لافتًا إلى أن هذه المشروعات تأتى فى إطار حرص الدولة على تحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة للمواطنين.

التكليفات الرئاسية، تم استعراضها خلال اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الكبرى بمحافظة القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، واللواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، ومسئولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

من جانبه عرض محافظ القاهرة عددًا من قطع الأراضى الصالحة لتنفيذ هذا المشروع، والتى تتوافر بها المقومات اللازمة لجذب السكان وتوطينهم وتحسين ظروف حياتهم.

وفى ذلك السياق، قال المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات، إن المشروع الواحد لتطوير العشوائيات فى مصر يعادل خطة دولة كاملة، لافتًا إلى أن حى الأسمرات وحده يشمل 18500 وحدة سكنية.

وأضاف صديق، فى تصريحات تليفونية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بأن يكون مشروع الأسمرات نموذجا يُحتذى به فى كل المحافظات، مشيرًا إلى أن حى الأسمرات مجتمع متكامل، يشمل جميع الخدمات.

واستطرد: "نحاول استغلال أى فرصة لتجميل البلد خصوصًا مع هذا الدعم من القيادة السياسية، فى النهاية الناس ستجد مشروع تطوير العشوائيات فى كل محافظة".

وأضاف، أنه يشتمل على الإسكان والخدمات والمرافق والنوادى والملاعب والمحلات والمراكز التجارية ودور العبادة وهناك تجميع للبيانات حول المحافظات والأماكن التى يمكن تنفيذ مشروعات متكاملة بها، مشيرًا إلى أن منطقة إمبابة فى محافظة الجيزة من المناطق التى يمكن البدء فيها.

وقال الرئيس التنفيذى للصندوق، إن مصر نجحت فى عمل مشروعات متكاملة الخدمات، مثل حى الأسمرات وبشاير الخير كمشروعات سكنية، وبداخلها جميع الخدمات التى يحتاج إليها، من مراكز تجارية وملاعب رياضية، ومراكز صحية، وحضانات أطفال أو المدارس، مؤكدا أنه وبنهاية عام 2020 سنكون قد قضينا على جميع العشوائيات غير الآمنة، وأن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة التطوير الحضرى، وتحسين الصورة البصرية للمجتمعات العمرانية.

وأكد أن الدولة نجحت فى تحويل حياة 175 ألف أسرة تحولت حياتهم من الملاذ غير الآمن إلى الأمن، وأنه سيتم استكمالهم إلى 240 ألف أسرة، بـ357 منطقة وكيفية الوصول بهم إلى مرحلة الأمان بنهاية العام الحالى، وهى مشروعات جارية بتكلفة 38 مليار جنيه.

وأضاف خالد صديق، أن رؤية 2030، تستهدف تطوير عدد من المشروعات فى الفترة المقبلة لتحسين الرؤية والخدمات والأماكن العشوائية، ستتم بتكلفة 318 مليار جنيه، بخلاف المشروعات كاملة الخدمات، لأن المشروع الواحد لا تقل تكلفته عن 5 إلى 10 مليارات جنيه، مؤكدا أن مشروع الأسمرات وحده كلف الدولة 3.8 مليار جنيه، بالإضافة للمنطقة الخدمية الخارجية إلى 4 مليارات جنيه، وأن مشروع بشائر الخير 1، 2، 4، 5 سيصل تكلفة إنشائه إلى 10 مليارات جنيه، بحوالى 30 ألف وحدة.

أما النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، طالب الحكومة بصفة عامة ومن جميع المحافظين على مستوى الجمهورية بسرعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء وتنفيذ مشروع سكنى على غرار مشروع الأسمرات بجميع عواصم المحافظات.

وقال محمد إسماعيل، فى بيان له، إن نجاح الحكومة فى تنفيذ هذا المشروع القومى الكبير سيجعل هناك مشروع الأسمرات فى الـ26 من عواصم المحافظات بعد تنفيذ هذا المشروع الحضارى الكبير فى المحافظة 27 وهى محافظة القاهرة.

وطالب أمين سر لجنة الإسكان، جميع المحافظين بأن يقوموا بعقد اجتماع طارئ وعاجل لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسى لأن هذا المشروع سوف يقضى على كارثة العشوائيات التى تفشت داخل مختلف عواصم المحافظات بعد تفشى ظاهرة البناء العشوائى وغير المخطط.

واقترح دعوة المحافظين داخل كل محافظة لرجال الأعمال والاستثمار ومؤسسات المجتمع المدنى لحضور الاجتماع الطارئ لمناقشة هذا الملف من مختلف جوانبه ومساهمة الجميع فى تنفيذه لصالح أهالينا من البسطاء والفقراء من هذا الشعب العظيم مطالبا بتمليك وحدات الإسكان داخل مشروعات إسكان الأسمرات بمختلف المحافظات بالمجان لغير القادرين والفقراء مع تأثيثها وانشاء مختلف المرافق والخدمات الثقافية والرياضية والترفيهية داخل هذه المشروعات على غرار ما تم فى مشروعات الأسمرات القاهرة.