رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

ما حكم كفالة اليتيم في المنزل؟.. إلافتاء تجيب

حكم كفالة اليتيم في المنزل
حكم كفالة اليتيم في المنزل

حكم كفالة اليتيم في المنزل؟ ..سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب "ممدوح"، قائلًا: عمل من أعمال البر وقربة إلى الله وخير عظيم وجليل ولك اجر عظيم .. لكن لابد من وضع عدة أشياء في الاعتبار هي إلا ننسبه لأنفسنا فهذا تبني والتبني محرم لكن يمكن كتابته باسم العائلة.

وتابع: هذا الابن إن كان في سن الرضاع وأمكن إرضاعه ليكون محرم لنساء أهل البيت يكون أفضل.

كفالة اليتيم من الأمور التي أثنى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال " أنا و كافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى " ، والثواب يتضاعف كلَّما زاد عدد المكفولين، فإذا كان المكفولون إخوة من النسب أو الرضاعة نال الكافل بذلك أجر الكفالة وأجر وصل رحمهما وتقوية الرابطة التي جعلها الله بينهما ، وضبط الشرع الشريف الكفالة بضوابط شرعية تدور في مُجملها بين مُراعاة الأحكام في تحريم الخلوة بالأجنبي، وتوفير الجو الأسري الذي يُؤمن فيه على دين المكفول ودنياه.

وقال الدكتور علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الكفالة جائزة ولكن لا يجوز شرعا نسبة هذا الطفل للرجل الذي كفله لأن هذا يدخل في دائرة التبني وهو محرم شرعا ، لافتا إلى أنه يجوز فقط ان يسمى الطفل بأي اسم وهمي فلان ابن فلان .

متى تنتهي كفالة اليتيم
قالت دار الإفتاء أن كفالة اليتيم ممتدةٌ شرعًا إلى حين استغنائه بنفسه عن كافله؛ يدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ ضَمَّ يَتِيمًا بَيْنَ أَبَوَيْنِ مُسْلِمَيْنِ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ حَتَّى يَسْتَغْنِيَ عَنْهُ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ» رواه أحمد وغيره، ويدخل في معنى اليُتْم مجهولُ النسب، بل هو أَوْلَى بالعناية؛ لأن العِلَّةَ في فضيلة كفالة اليتيم هي حِرْمانُه من أبيه، وهذه العلة مُتَحَقِّقَةٌ في مجهول النسب بصورةٍ أشد تأثيرًا في النفس وفي أمور الحياة التي تحتاج إلى مزيدٍ من العناية.

وأضافت الإفتاء أنه يجوز أن تكون كفالة اليتيم من أموال الزكاة إذا كان من أحد أصناف الزكاة الثمانية، ويُعطى من الزكاة حتى يصل إلى مرحلة الاستقلال والاستغناء عن غيره والاكتساب بنفسه، ويجوز أيضًا أن تكون مِن التبرعات والصدقات؛ لأنها أوسع من الزكاة، أما الصدقة الجارية فتكون فيما يستمر نفعُه وتبقى عينُه.