رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

دراما رمضان تصطدم بـ«الموجة الثانية» من كورونا

لا شك أن العالم أجمع يعيش لحظات حرجة منذ تفشى وانتشار فيروس كورونا وأغلقت دول عديدة على نفسها للحد من انتشار الوباء، بالإضافة إلى أنه قد توقفت حركات سير الطيران بين دول وبعضها، حتى طالت إجراءات التصدى صناعة السينما والدراما منها تصوير مسلسلات رمضان فى منطقة الشرق الأوسط.

وفرضت بعض الدول قيودا مشددة ما أجبر العديد من استديوهات التصوير على إغلاق أبوابها أو العمل فى ظل إجراءات حماية صارمة، وذلك قبل ثلاثة أسابيع من بداية شهر رمضان الكريم.

وتظل صناعة السينما فى مصر تعانى من انتشار فيروس كورونا بعد الموجة الثانية وبالرغم من الإجراءات الاحترازية المشددة والتباعد الاجتماعى وإغلاق المدارس والمنشآت التجارية وغيرها، إلا أن هناك أعمالا درامية كثيرة يتم استمرار العمل على تصويرها خاصة أن هناك أقل من 100 يوم على حلول شهر رمضان.

القائمون على مسلسلات رمضان صمموا على استكمال التصوير حتى يلحقوا بالسباق الرمضانى المقبل، وبجانب المسلسلات التى بدأ تصويرها قبل انتهاء عام ٢٠٢٠، فقد سرع دخول العام الجديد من عملية تصوير المشاهد تباعًا، خاصةً أنه لم يتبق الكثير من الوقت، حيث يحل الشهر الكريم فى بداية شهر أبريل المقبل وتحديدًا يوم ١٢.

ويتواصل تصوير مسلسلات رمضان فى مصر، وهو ما أثار حفيظة الكثيرين من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى, خاصة مع بدء انتشار الفيروس.

ومن أبرز هذه المسلسلات التى يتواصل تصويرها، رغم الجائحة: "نجيب زاهى زركش، والاختيار٢" ومسلسل موسى، وكل ما نفترق ومسلسل نسل الأغراب وبين السما والأرض ولحم غزال، وضل راجل واللى مالوش كبير وخلى بالك من زيزى وعش الدبابير".

وأكد الناقد الفنى أحمد عبدالصبور، لـ"الزمان" أن السباق الدرامى فى رمضان هذا العام سيكون مفعما وممتلئا بالأعمال الدرامية القوية والنجوم الكبار وستكون المنافسة قوية للغاية بسبب العدد الكبير من النجوم فى هذا العام.

كما أشار عبدالصبور إلى أن الفنانين يتعرضون لخطر كبير بسبب ضغط التصوير فى ظل انتشار فيروس كورونا وأن عليهم الالتزام بالأجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن الشقا والتعب وتلك المخاطرة تنتج فى الأخير أعمالا درامية قوية للغاية فى الموسم المقبل.

وأكدت الناقدة الفنية دعاء حلمى، أن الموسم الرمضانى فى هذا العام سيحوى أعمالا درامية قوية للغاية ويعتبر من أقوى المواسم الرمضانية بسبب تعاون عدد كبير من النجوم فى أعمال مشتركة والقيام ببطولة مشتركة.

وأضافت دعاء حلمى لـ"الزمان" أن العمل فى ظل انتشار فيروس كورونا يشكل خطرا كبيرا وطالبت شركات الإنتاج بتوفير كل ما يلزم للإجراءات الاحترازية للحفاظ على كل العاملين على هذه المسلسلات.