روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

حماية سماء الوطن.. تصفية الإرهاب.. إحباط التهريب

قائد القوات الجوية لـ«الزمان»:نجاحات متواصلة لـ«نسور مصر»

الفريق يونس المصرى :تدريبات مشتركة مع اليونان والأردن

وحاملتا المروحيات «عبدالناصر» و«السادات» تحملان طرازات هليكوبتر متنوعة

 

قال الفريق يونس المصرى، قائد القوات الجوية، إن القوات تضع نصب أعينها مهمة الدفاع عن سماء مصر للتصدى لأى عدوان على مجالها الجوى أو مياهها الإقليمية، مشيرًا إلى أن تسليح القوات الجوية ينبنى على أساس مسرح العمليات والتهديدات المتوقعة والقدرة الاقتصادية للدولة، وأضاف فى حواره لـ"الزمان" أن القوات الجوية تمتلك أحدث الطائرات المقاتلة المتنوعة، فضلًا عن الطائرات دون طيار.

 

فى البداية.. هل يمكن توضيح دور القوات الجوية فى حرب أكتوبر؟

القوات الجوية أفقدت العدو توازنه خلال حرب الكرامة والنصر، لأنها كانت صاحبة الضربة الأولى، واستمر تصديها للعدو الإسرائيلى حتى يوم 14 أكتوبر الذى شهد "معركة المنصورة" بعد أن شن العدو هجمة على قواعدنا الجوية فى منطقة الدلتا لإضعاف قدراته القتالية، هذه المعركة شارك فيها 150 طيارًا من الجانبين، ودرات أكبر ملحمة بطولية استمرت أكثر من 50 دقيقة تكبد العدو بعدها خسائر بلغت حوالى 18 طائرة.

 

هل يمكن تحديد دور القوات الجوية خلال السنوات الخمس الماضية فى ظل تطور الأوضاع داخليًا وخارجيًا؟

الأحداث السياسية الأخيرة فرضت على القوات الجوية مهامًا إضافية بجانب دورها الأساسى فى حماية سماء مصر من أى عدائيات، إذ قامت بمحاربة الإرهاب الأسود فى المنطقة الشرقية لمصر "الشيخ زويد – رفح - العريش"، وإحباط عمليات التهريب بكل أشكاله التى تؤثر سلبًا على الأمن القومى المصرى.

 

ماذا عن شهداء القوات الجوية وأسرهم؟

القوات الجوية أنشات منظومة خاصة بأسر الشهداء لتحقيق التواصل معهم بشكل مستمر ومساعدتهم فى كل مناحى الحياة، وتقوم أيضًا باستخراج البطاقات العلاجية لهم وكارنيهات العضوية فى الدور التابعة للسلاح، وتقدم لهم ترشيحات الحج والعمرة، وهذه القوات التى استشهد أعضاؤها فى أثناء تنفيذ العمليات لا يمكن محو دورهم وفضلهم فى استتاب الأمن داخليًا .

 

لماذا تقوم القوات الجوية بالتدريبات المستمرة مع جيوش الدول؟

لعدد من الأسباب، أهمها تبادل الخبرات ونقل المعرفة العسكرية فى أثناء تنفيذ التكتيكات التدريبية، ورفع الكفاءة القتالية للعناصر المقاتلة فى صفوف القوات الجوية .

 

ما أهم التدريبات التى خاضتها القوات الجوية مؤخرًا؟

التدريبات انقسمت إلى مجموعتين؛ الأولى مع دول عربية شقيقة منها: حمد مع الجانب البحرينى، وعين جالوت مع الجانب الأردنى، وفيصل مع الجانب السعودى، واليرموك -2 مع الجانب الكويتى، وخليفة مع الجانب الإماراتى.. والنوع الثانى مع الدول الصديقة، وتتضمن تدريبات  رمسيس مع الجانب الفرنسى، وتحية النسر مع الجانب الأمريكى.

 

هل هناك تعاون تدريبى مع دول أخرى قريبًا؟

بالفعل ترتب القوات الجوية مع اليونان تدريبات مشتركة قريبًا، وكذا تدريبات أخرى مع القوات الجوية الأردنية .

 

هل تقدم القوات الجوية دورًا فى الحياة المدنية؟

القوات الجوية تقوم بدور مهم لمصلحة أجهزة الدولة والقطاع المدنى، لما لها من قدرة عالية فى رد الفعل السريع فى مجابهة المواقف الطارئة، إضافة إلى دورها الأساسى فى تأمين 5 آلاف كيلو متر على كافة الاتجاهات الإستراتيجية .

فهى تتقدم مواجهة المناطق المنكوبة وتقوم بالتدخل السريع فى عمليات الإخلاء، وأيضًا مكافحة الحرائق، ومراقبة الشواطئ والمياه الإقليمية من التلوث الناتج عن السفن، ومؤخرًا قامت بنقل الامتحانات الخاصة بالطلاب وقدمت أيضًا خدمات الإسعاف الطائر، وأيضًا تسهم فى مجال الرش الزراعى والبحث والإنقاذ فضلًا عن التنسيق مع قوات حرس الحدود، كما تقوم بمشروعات تنفيذ التصوير المساحى، لإعمال التنمية الزراعية والتخطيط العمرانى والنقل والطرق ونقل مواد الإغاثة إلى الدول المتضررة من الكوارث الطبيعية .

 

كيف تقوم القوات الجوية بالحفاظ على الكفاءة الفنية للطائرات المتطورة التى انضمت مؤخرًا؟

القوات الجوية تمتلك منظومة عمل فنى تضمن لها التأمين الفنى للمعدات والطائرات، القديمة منها والحديثة، إذ تتبع سياسية المحافظة على الكفاءة الفنية من خلال العمرات المستمرة للطائرات، ومن خلال عمليات التطوير المستمرة تقوم القوات الجوية بتزويد الطائرات بالأجهزة الملاحية والرادارية الحديثة لمضاهاة أحدث طائرات القتال، ولهذا تهتم القوات الجوية بصقل مهارات الجنود المجهولة التى تقوم بأعمال الصيانة المستمرة، لدرجة نجاحهم فى صيانة طائرات شاركت فى حرب أكتوبر منها "ميج 21" و"ميراج 5"، علمًا بأن تكلفة هذه الطائرات فى أثناء شرائها كانت مرتفعة جدًا، ولهذا لا تقوم القوات الجوية بإخراجها من الخدمة إلا بعد استنفاد كل وسائل الصيانة.

 

ماذا عن مشاركة القوات الجوية مع قوات التحالف الدولى؟

بفضل المشاركة المميزة للقوات الجوية فى عمليات التحالف الدولى التى نفذت فى اليمن، أشاد بها كل العناصر المشاركة من عناصر القوات الجوية للبلاد العربية، علمًا بأن اليمن تعتبر العمق الإستراتيجى لمصر إضافة إلى دورنا فى تأمين البحر الأحمر من أى عدائيات وبعدها سعت هذه الدول للدخول فى تدريبات مشتركة مع مصر لتحصيل خبرات متطورة .

 

لماذا تمت أعمال التطوير فى القوات المسلحة فى هذا التوقيت؟

مصر دولة ليست معتدية، وصفقات التسليح الجديدة هدفها الحصول على مقاتلات متطورة لمجابهة أى تحديدات أو تهديدات، علمًا بأن عمليات التطوير مبنية على خطط طويلة الأجل، ويتم تنفيذها على مراحل، مع الإشارة إلى أن عمر القوات الجوية المصرية أكثر من 80 عامًا، والتحديث فيها مستمر ولا يتوقف .

 

ماذا عن تسليح حاملتى المروحيات "جمال عبدالناصر" و"أنور السادات"؟

هاتان الحاملتان تتسلحان بالعديد من طرازات طائرات الهليكوبتر، التى تتضمن طائرات هجومية، واقتحام وبحث وإنقاذ، وتدخل سريع، وإسعاف، وإنذار مبكر، وخدمات عامة.

 

هل تمكن الاستعانة بطائرات دون طيار فى الخدمة الفترة المقبلة؟

 الطائرة دون طيار مستخدمة بالفعل فى القوات الجوية، وتنفذ أغلبية المهام الخاصة بالتصوير والرصد، ويمكن تطويرها فى المستقبل لتقوم ببعض العمليات لأنها تتضمن عددًا من المزايا أهمها أن تكلفتها أقل وإذا فقدت فى أثناء تنفيذ العملية فالخسائر أقل بكثير، والأهم من ذلك الحفاظ على العنصر البشرى فى السلاح لأنه أغلى مكون فى سلاح القوات الجوية .

 

الكفاءات الجوية من المقاتلين أظهرت بسالة فى أخذ الثأر لمصر فى ليبيا.. حدثنا عن ذلك؟

بالفعل، الكفاءات القتالية فى سلاح القوات الجوية نجحت فى "الثأر"، إذ شنت هجومًا ضد معاقل تنظيم داعش الإرهابى فى ليبيا فى الساعات الأولى من صباح الإثنين 16 فبراير 2015 بعد استشهاد 21 مصريًا بعد اختطفاهم وذبحهم بطريقة بشعة، ولذا صدرت الأوامر بتوجيه ضربة جوية مركزة  بمدينة درنه الليبية على البحر المتوسط بعد التنسيق مع القيادة الليبية الشرعية  .