رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
فن

المؤرخ محمد عفيفي: الحرب الباردة كانت لتجنب نشوب حرب عالمية ثالثة

جريدة الزمان

 


قال المؤرخ الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، إنه استهواه فى البداية دراسة التاريخ المصرى القديم، لكنه لم يتمكن من عمل دراسات عليا فيه لأنه خاص بكليات الآثار، جعله يتحول إلى تاريخ المصرى الحديث.
وأضاف "عفيفى" خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالى فى برنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر قناة "TeN" أن أن مقولة التاريخ يعيد نفسه يقولها من لم يقرأون التاريخ ويكررون أفكارهم، مشيرا إلى أننا لا نقرأ تاريخنا بشكل جيد ولذلك نعيد أخطائنا، موضحا أن العالم وقع بسبب الأخطاء فى الحروب العالمية، وأن الحرب الباردة كانت لتجنب نشوب حرب عالمية ثالثة، مشددا على أن الوعى وإيجاد الحلول كان السبب فى ذلك.
وأوضح عفيفى أنه مهتم بالناس وكتابة سيرتهم وحياتهم، وهو الهدف من وراء كتابه "شبرا" حيث حاول تاريخ المدينة التى ضمت تركيبة سكنية متنوعة وكبيرة، لافتا إلى أنه كان يكتب فى البداية سيرته مع الحى، قبل أن يدخل الجانب التاريخى كونه فى الأصل مؤرخ.
وكشف الدكتور محمد عفيفى، أنه انتهى من كتابة رواية تاريخية، ستكون أول أعماله الروائية، وهى تجمع بين الروائى والمؤرخ، وهو حلم تمناه منذ أكثر من 20 عاما، ومن المنتظر أن تصدر خلال الشهر المقبل.

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق