رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

ميقاتي: الحكومة لا تحمل عصا سحرية

أكّد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، خلال افتتاح اللقاء التشاوري الوطني لإنقاذ وتعافي قطاع التربية والتعليم العالي في لبنان، الذي تنظمّه وزارة التربية اليوم في السرايا الحكومية، أن الحكومة لا تحمل عصا سحرية لمعالجة المشاكل التربوية دفعة واحدة.

وأضاف ميقاتي: "تملك الحكومة الإرادة والعزم والتصميم على المحاولة، وتتطلع إلى تفهم الجسم التعليمي من أساتذة وإداريين لوضع الحكومة والإمكانات المحدودة وعلى صبرهم وصبر أهالي الطلاب، بخاصة وأن الأزمة الاقتصادية الخانقة التي نعاني منها ترافقت مع انتشار جائحة كورونا التي زادت من تعميق الأزمة في قطاع التربية والتعليم".

وأكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، أن الحكومة في أول انطلاقتها عمدت إلى تثبيت العطاءات الخارجية، ثمّ في أول اجتماع لها بعد انقطاع دام 3 أشهر بادرت إلى تقديم المساعدة المالية للمعلمين شأنهم في ذلك شأن كل موظفي القطاع العام، وسنتشاور في سبل تعزيز هذه التقديمات الموقتة في انتظار وضع البلد والقطاع التربوي من ضمنه على سكة التعافي.

ورأى ميقاتي، أن المطلوب من الأساتذة والمعلمين التعاون معنا لتمرير هذه المرحلة الصعبة بأقل الأضرار وعدم رمي المطالب دفعة واحدة في وجه الحكومة والطلاب والأهالي، لا سيّما وأن حال الخزينة العامة لا يحتمل أيّ إنفاق خارج القضايا الأكثر إلحاحاً.

واعتبر أنه في موضوع التعليم الخاص من الضروري التعاون بين إدارات المدارس والأساتذة والأهل لإيجاد حلول مقبولة من الجميع وعدم ترك التلامذة رهينة الخلافات التي تترك انعكاسات جسيمة على القطاع التربوي ككل.