رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

وزارة الشؤون الإسلامية تحصد جائزة الشرق الأوسط الـ27 لتميز الحكومة والمدن الذكية

حصدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، جائزة الشرق الأوسط 27 لتميز الحكومة والمدن الذكية في فئة تميز المحتوى الإلكتروني الذكي، وذلك بالتزامن مع انعقاد المؤتمر السابع والعشرين للحكومة والمدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 28 فبراير حتى 2 مارس 2022م في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وقد تم التكريم و تسليم الجائزة خلال الحفل الخطابي الذي اقيم اليوم بهذه المناسبة وبحضور سمو الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وعضو المجلس التنفيذي مدير معهد جائزة الشرق الأوسط السيد علي محمد الكمالي، وممثلين عن الوزرات والأجهزة الحكومية بدول الخليجي العربي .


وتسلمت الجائزة نيابة عن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبدالللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ، سعادة وكيلة الوزارة للتخطيط والتحول الرقمي المكلفة الدكتورة ليلى بنت حمد القاسم، وسط إشادة وتنويهات من كافة الوفود المشاركة .

ونوه سمو الشيخ سالم بن سلطان القاسمي بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين بالعالم وتسخير التقنية الحديثة في إيصال الخدمات الالكترونية كي ينعم ضيوف الرحمن بخدمات متكاملة وفق مستهدفات رؤية 2030 .

وأشاد " القاسمي " بالمشاريع التقنية التي تقدمت بها وزارة الشؤون الإسلامية والتي حصدت الجائزة ، لافتاً إلى أنها تساهم في خدمة المسلمين لمعرفة أنساك الحج والعمرة ونشر منهج الوسطية والاعتدال الذي تتبناه السعودية وبقوة وتشكر عليه.

وهنأ سموه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ والفريق العامل معه بالوزارة بنيل الجائزة التي وصفها بالمستحقة وبجداره نظير تميز المحتوى وخدمة لميار ونصف المليار مسلم حول العالم.

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة الشؤون الإسلامية للتخطيط والتحول الرقمي أن الوزارة عملت على بلورت مشاريع ومستهدفات الرؤية لتحقيق رسالتها السامية في خدمة الإسلام والمسلمين وإيصال صحيح الدين عبر التقنية مواكبة لتوجيهات القيادة الرشيدة بالمملكة التي تبذل الغالي والنفيس لخدمة المسلمين بالعالم.

ونوهت "القاسم"، بالدعم المتواصل والمتابعة الدؤوبة من معالي الوزير لكافة أعمال وبرامج الوزارة لاسيما ما يتعلق بجانب التقنية والتحول الرقمي والذي قطفت الوزارة ثمرة من ثماره بنيل الجائزة.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية قد فازت بالجائزة بعد ترشيحها من قبل الخبراء والمختصين أعضاء لجنة تحكيم الجائزة؛ استناداً إلى معايير معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز الحكومي المعتمدة في ترشيح واختيار الفائزين، وذلك تقديراً لتميزها في فئة المحتوى الإلكتروني الذكي، حيث تقدمت بمشروعين في هذه الفئة، المشروع الأول:

التعليم الافتراضي ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات والبيئات للحج والعمرة "3D Virtual Reality Learning for Hajj and Umrah"، ويهدف إلى إجراء تدريب عملي على شعائر الحج والعمرة خطوة بخطوة باستخدام تقنيات العالم الافتراضي ثلاثية الأبعاد 3D، تفاعلي، متعدد اللغات والبيئات، وهو تطبيق على أنظمة "أند رويد"، و"IOS"، ونظام "ويندوز" بدون ارتباط بالإنترنت، وذلك بمحاكاة المناسك بشكل أقرب للواقع تعتمد على أنموذج واقعي ثلاثي الأبعاد ذات جودة عالية، وذلك لتقليل الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الحجاج قدر الإمكان، إلى جانب تعريف غير المسلمين الذين لا يستطيعون زيارة الأماكن المقدسة، بمعنى فريضتي الحج والعمرة.


والمشروع الثاني: لوحة المفاتيح الذكية (الاستشهاد الصحيح)، Smart Keyboard (The Correct Quotation)، ويتميز هذا المشروع بتفادي أخطاء الطباعة في كتابة الآيات أو الأحاديث، والبحث في القرآن الكريم أو الحديث الشريف، وتسهيل استعمال النتيجة أو مشاركتها، وتوفير رسم المصحف بعدة قراءات، كما يحوي مجموعة من الترجمات المعتمدة للنصوص الشرعية بعدة لغات مع إمكانية إدراج تفسير أو شرح للنص الشرعي.

كما يمكن المشروع المستخدم من البحث المباشر في آيات كتاب الله والمشاركة بها في مواقع التواصل الاجتماعي، أو استخدامها في التطبيقات الأخرى دون الحاجة إلى كتابتها، تفادياً لما يحصل من أخطاء أثناء الكتابة، مع الإشارة إلى رقم الآية واسم السورة وإدراج الآية مشكَلة، كما توفر الخدمة للمستخدمين إضافة ترجمة المعاني الخاصة بالآية لمجموعة من اللغات المعتمدة لدى مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتفسير الآية من التفاسير المعتمدة أيضاً، ويشمل أيضاً المشروع خاصية البحث في أحاديث الصحيحين مع العزو إلى الكتاب والباب.


الجدير بالذكر، أن جائزة الشرق الأوسط تقدم بشكل سنوي من خلال تقديم مبادرات تطوير تنافسية الخدمات، وتكريم استراتيجيات التميز في قطاعات منظومة الحكومة والمدن الذكية، وتتبلور رؤية الجائزة في إبراز أفضل إنجازات التحول المؤسسي، ونجاحات القيادات والمؤسسات، وتسليط الضوء على ممارسات التميز في صياغة مستقبل الخدمات الذكية.


ويأتي هذا الإنجاز نتيجة لتوجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، التي تتضمن الحرص على تنفيذ التحول الرقمي الشامل في الخدمات المقدمة من الوزارة، والمنسجمة مع رؤية المملكة 2030، وعملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ــ حفظهم الله ــ.