رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ«وفد البرلمان»: نعانى من تصرفات المصريين السيئة

جانب من الجولة
جانب من الجولة

واصل وفد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، زياراته لمحافظة أسوان لليوم الثالث على التوالى، وذلك بتفقد حالة  وأوضاع المواقع الآثرية والسياحية،  وتفقد  اليوم  السبت  جزيرة النبات،  بمشاركة  ممثلين عن  محافظة أسوان، وكان فى استقبالهم الطكتور رمضان  محمد سيد،  مدير عام الحديقة.

واستمع وفد المجلس الذى ضم كل من النائب يس عبد الصبور،  ونشوى الديب،  و تامر عبد القادر،  ود. نادر مصطفى،  لشرح وافى  من مدير عام الحديقة عن  تاريخها منذ نشأتها  فى عهد الإحتلال البريطانى فى مصر،  حتى تطورها  ونموها  فى أن تكون  أجمل بقاع الأرض، خاصة أنها الجزيرة النباتية  الوحيدة فى العالم التى توجد  وسط  المياه،  ولها خلفية من  جبل كبير ملئ بآثار مصر  الفرعونية.

 وقال مدير عام الحديقة فى حديثه للنواب:" أنتم فى أجمل  بقاع الأرض به   قرابة 700 نوع نباتى، والعديد  من  أنواع الأشجار النادرة التى تباع السنتيميتر وغيرها من  أنواع النباتات  النادرة ولكنها تتعرض  لانتهاكات من الزوار".

وأكد الدكتور رمضان  أن تصرفات  الزوار  وخاصة المصريين منهم تسببوا فى فقدان الحديقة لأكثر من 105 نوع نباتى، طوال العام الماضى  بسبب تصرفاتهم السيئة  تجاه النباتات قائلا:" تصرفات الزوار أفقدتنا 105 نوع نباتى".

وواصل حديثه:" المصريون  يأتون هنا لفرش الملاية  والجلوس بالساعات  ولا يقدرون قيمة الحديقة  التاريخية، وتتسبب تصرفاتهم فى إهدار  العديد من النباتات ، متابعا:" مرة من المرات  أحد الزوار مع زملاءه  لعب  كرة قدم   فى قلب  الحوض النباتى  ودمر الكثير منه وهو فى الأساس أستاذ بالأزهر ووالدته  مديرة بالأزهر ولما جينا نتكلم معاه قالنا رايحو نفوخنا..إحنا جايين نمزج دماغنا".

فى السياق ذاته  أكد   رمضان على أن  هذه التصرفات والتى قد تكون من البعض وليس الكل إلا  أنه صفة قائمة  فى زوار الحديقة، مؤكدا على أن هذه الرؤية دعتهم  لضرورة العمل على  رفع التذاكر  خاصة  أنها حتى الآن بـ5جنية للمصريين  و20 للأجانب قائلا:" الزارة المصريين بيأثروا بالسلب على الحديقة".

واعترض النائب  يس عبد الصبور، على حديث  مدير الحديقة  بقوله:" زيادة للأجانب آه... أما المصريين لأ.. ولابد من التوعية  الواضحة  لجميع الزوار للحفاظ على الحديقة وليس  اللوم عليهم".

واتفقت معه  النائبه نشوى الديب، رئيس الوفد،  مؤكدة على  أن  التوعية ضرورة  مهمة فى مثل هذه الحدائق، والإهتمام بها  بمزار سياحى، مشيرة إلى أن   أعضاء المجلس بها اليوم للإستماع إلى مشكلاتهم وضرورة وضع حلول  لها.

وعاود مدير عام الحديقة للحديث بقوله:" نحن فى حاجة لعمل   معمل زراعة أنسجة  متبعى له  بعد الأجهزة  تقدر بنصف مليون جنية وأيضا نريد أن نرفع  أسعار التذاكر  لعمل صيانات وتطوير  الأوضاع  فى الحديقة خاصة أن الإيرادات  يتم توريها  للمحافظة ووزارة الزراعة".

 وأكد  على أن رفع التذكرة من شأنه أن يساعدنا على  التغلب على الإشكاليات التى تواجهنا  وعمل المقترحات  التى تقدم لنا، كمركز للتوعية  والشرح للزوار.

وأنتقد  النائب نادر  مصطفى،  عضو  اللجنة ،   رؤية مدير الحديقة بشأن المصريين، و العمل على وفع تذاكرهم بعيدا عن الأجانب،  مؤكدا على أن الأفضل  العمل على نشر التوعية  والثقافة النباتية وليس رفع التذاكر.

وفى رده على سؤال النائب تامر عبد القادر عضو اللجنة  بشأن إيرادات  الحديقه وأين تذهب قال   مدير عام الحديقة:" العام الماضى  حققنا أرباح 100 ألف جنية  بعد  الإنتهاء من كافة التوريدات للمحافظة ووزارة الزراعة حيث تم توريد للأولى 2مليون وربع  و155 ألف للثانية" قائلا:" نأمل هذا العام فى تحقيق أرباح 200 ألف جنية".

وعقبت  على الحديث النائبه نشوى الديب،  بالتأكيد على ضرورة  التوعية نشر  الثقافة النباتية والعمل على   وضع إرشادات وتعليمات للزوار للحفاظ  على  الحديقة وعدم إهدار النباتات فيها.

موضوعات متعلقة