جريدة الزمان

اقتصاد

وزير التجارة يبحث مع نظيره السوداني تعزيز التعاون المشترك

خالد الشربيني -

في خطوة تستهدف تسهيل انسياب حركة التجارة بين مصر والسودان أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة عقد اجتماع اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة  – على مستوى الخبراء - بهدف بحث كافة التحديات والمشكلات التي تقف عائق أمام تدفق حركة التجارة بين البلدين.

وقال إن العلاقات المصرية السودانية علاقات تاريخية وممتدة وتتمتع بخصوصية مشتركة، مشيراً في هذا الصدد إلى حرص قيادة ومسئولى البلدين على تعزيز مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة لترقى لمستوى العلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة بين شعبا البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع حاتم السر على وزير التجارة السودانى والذى يزور مصر حالياً فى أول زيارة له بعد تكليفه بمنصبه الوزاري، حضر المباحثات أسامة شلتوت سفير مصر لدى السودان وعبد المحمود عبد الحليم سفير السودان لدى مصر وسعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية.

وقال الوزير إن المباحثات قد تناولت أهمية الإسراع فى رفع العوائق والتحديات التي تؤثر سلباً على حركة التجارة البينية وتدفق رؤوس الأموال بين البلدين، لافتاً فى هذا الإطار إلى أن اللقاءات المستمرة بين مسئولي البلدين تعد فرصة جيدة لطرح وجهات النظر وإزالة أي عوائق وطرح مشروعات جديدة لنقل التعاون المشترك إلى مستويات جديدة من التكامل المبنى على تحقيق المصلحة المشتركة لكل من مصر والسودان.

ولفت قابيل إلى أن المرحلة الحالية تشهد العديد من المتغيرات والتحديات سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى وهو الأمر الذى يؤكد أهمية تحقيق المزيد من التعاون والتكامل بين البلدين، مؤكداً أن الاقتصاد والتجارة من أهم العوامل التي تسهم في تطوير ودعم علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

 كما أكد الوزير على أهمية تعظيم الاستفادة من كافة الإمكانات والقدرات الهائلة التي تمتلكها الدولتين لتحقيق التكامل الاقتصادى المنشود وبما ينعكس إيجاباً على خلق المزيد من فرص العمل أمام الشباب المصرى والسودانى.