جريدة الزمان

تكنولوجيا

«محفظة الحج» فكرة مصرية لحماية الحجاج من السرقة تحصد المركز الثاني في «هاكاثون الحج»

السمح أحمد -

فاز فريق مصري، من أربع مطورين بالجائزة الثانية بقيمة 500.000 ريال سعودي -ما يعادل 130 ألف دولار- لنجاحهم في تقديم فكرة تقنية «محفظة الحج» في «هاكاثون الحج».

الفكرة عبارة عن محفظة متنقلة يمكن للحجاج استخدامها في الدفع مقابل منتجات، وخدمات مختلفة أثناء إقامتهم في المملكة العربية السعودية للحج أو العمرة، حيث يتمكن المستخدمون من إيداع الأموال في المحفظة المتنقلة من خلال أي من شركاء الخدمة في «Hajj Wallet» أو بطاقاتهم الائتمانية ومن ثم يمكنهم استخدام خدمة الحج إما لتحويل هذه الأموال إلى مستخدمين آخرين أو الدفع من موردين مختلفين يكونون جزءًا من شبكة «Hajj Wallet» ببساطة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة.

وقال عبد الملك محمد، أحد أعضاء الفريق، فريقنا مكون من أربع أشخاص -مكملين لبعض- وهم: «عبد الملك محمد -دارس بيزنيس ومطور أعمال داخل الفريق- ومحمود خالد -مدير تقني والذكاء الصناعي- وأحمد الدخاخني -مطور الهواتف- وطارق سليمان -مصمم للتطبيق-».

وأوضح عبد الملك، محفظة الحج فكرة تخدم الحجيج والمعتمر للحفاظ على أموالهم من السرقة عن طريق الذهاب إلى موزع معتمد لتحويل أموالهم على برامج خاص على الهواتف، ومن هنا عندما يذهب الحاج لشراء ما يريده يذهب يتم تفعيل البرنامج عن طريق «البار كود» الذي يظهر على الهاتف، متابعًا أن البائع يأخذ «البار كود» من العميل ويتم خصم المبلغ التي يرد الحاج الشراء به من أموال العميل إلكترونيًا.

وفي حالة سرقة الهاتف من الحاج أو المعتمر أشار عبد الملك، إلى أنه لا يستطيع السارق أن يسرق أموال من الأبليكيشن لأنه يحتاج إلى اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بصاحب الهاتف، كما أنه يتم معرفة مكان الهاتف عن طريق البرنامج، طبقًا لما يحدث في الفيزا.

ومن المتوقع أن يتم تفعيل البرنامج العام المقبل، حتى نتأكد من تفعيل الحزام الأمن وحماية من الاختراق ويتم تجريبه.