جريدة الزمان

اقتصاد

«التنمية الصناعية» يشيد برئاسة مصر للبنوك المركزية الأفريقية

سارة البكري -

أشاد بنك التنمية الصناعية بقرار جمعية البنوك المركزية الأفريقية في اجتماعها السنوي الحادي والأربعين المنعقد بمدينة شرم الشيخ؛ باختيار مصر لرئاسة الجمعية لأوّل مرّة منذ تأسيسها، وذلك تزامنًا مع الاحتفال بمرور 50 عاما على إنشائها.

وقال ماجد فهمي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك إن قرار رئاسة مصر للجمعية يأتي تقديرًا للبنك المركزي المصري وجهوده الكبيرة خلال الفترة الماضية، وتتويجًا له كنموذج للإصلاح النقدي والهيكلي الناجح في أفريقيا، خاصة وأن تجربة مصر الناجحة في الإصلاح الاقتصادي يجعلها من المحاور الجديرة بالاهتمام في القارة السمراء.

وأضاف فهمي أن هذا الاختيار يمثل عودة لمكانة مصر الطبيعية وعُمقها الإستراتيجي وروابطها التاريخية مع القارّة الأفريقية لبعث التعاون من جديد، وخلق نظام مصرفي أفريقي متكامل وتعزيز جهود الاستقرار المالي والشراكات البنكية التي تستهدف تمويل التنمية في القارة السمراء، وذلك من خلال رئاستها لـ40 بنكًا مركزيًّا أفريقيًّا.

وأشار إلى اهتمام القيادة السياسية بتعزيز التعاون الاقتصادي مع أفريقيا باعتبارها أحد أهم الأسواق الواعدة في العالم والثالثة من حيث عدد السّكان على مستوى القارات، فضلًا عن اعتبار مصر ثالث أكبر شريك تجاري لدول شمال وجنوب أفريقيا ورغبتها الأكيدة في الدخول إلى مزيد من الفرص وفتح آفاق جديدة للتبادل التجاري.

وأكد حمدي عزام نائب رئيس البنك أن اختيار طارق عامر رئيسًا للبنوك المركزية الأفريقية يأتي عن جدارة ويُعد تكريمًا للقطاع المصرفي المصري؛ وتعزيزًا لجهود الدولة في تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية، ومد سُبل التواصل بين مصر وشعوب القارة السمراء بعد فترة طويلة من الغياب.

وأشار عزام إلى أهمية التعاون بين البنوك المركزية الأفريقية لزيادة التبادل التجاري والتعاملات البنكية وفتح الاعتمادات، كما أنه فرصة جيدة لتبادل الخبرات والتجارب والمعلومات ومحاولة لتقريب السياسات النقدية للدول الأفريقية وتحقيق التكامل فيما بينها ومن ثمّ حل جميع المشكلات العالقة.

وأوضح أن بنك التنمية الصناعية يؤمن تمامًا بأهمية الاستثمار في أفريقيا ويدعم هذا الاتجاه ولذلك قام مؤخرًا بضخ الكثير من التمويلات في مجال البضائع الموجهة إلى الدول الأفريقية؛ للتأكيد على تشجيع الصادرات خاصة بعد تنامي حجم التجارة بين العالم ودول أفريقيا في الفترة الأخيرة.