جريدة الزمان

تقارير

مصر تحتضن لأول مرة أكبر تجمع للصناعات الدفاعية والعسكرية

جبر أبو النور -

مصر تحتضن لأول مرة أكبر تجمع للصناعات الدفاعية والعسكرية

«إيديكس» معرض عسكرى يجمع العالم بين ضفاف النيل

خبراء: المعرض يساهم فى استفادة مصر فى مختلف المجالات

رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: نجاحه يضمن استمراره كل عام

تتمسك القوات المسلحة دائما بأفضل الأساليب الحديث بما يمكنها عسكريا ويزيد من كفاءة مقاتليها ورفع معداتها فى مختلف الأسلحة، بما يجعلها دائما فى الصدارة إقليمية وعالميا، ولم تتوان أيضا فى المشاركة فى المعارض والفعاليات المخصصة للجيوش والأسلحة العسكرية.

وتنظم تالقوات المسلحة المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية  EDEX- 2018، خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، والذى يعد أول معرض دولى للدفاع الثلاثى الخدمات يقا بمصر، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويشارك فى فعاليات المعرض أكثر من 316 شركة عارضة من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية والمصنعين والموردين الدوليين لأحدث المعدات والتكنولوجيات والأنظمة الأمنية والدفاعية من أكثر من 41 دولة، ويضم المعرض أجنحة دولية لـ19 دولة من كل أنحاء العالم، ويجذب المعرض ما يزيد عن 10 آلاف زائر من كبار الشخصيات العسكرية والمصنعين والمهتمين بمجال التسلح والصناعات الدفاعية والعاملين فى هذا المجال، وهو أول حدث من نوعه يطأ أرض المحروسة، ينطلق بمركز مصر للمعارض الدولية فى القاهرة الجديدة.

ويتكون المعرض أيضا من 3 صالات عرض كبيرة فى مركز مصر للمعارض الدولية أكثر من 316 شركة عارضة.

ويضم عروضا لـ41 دولة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى أكبر مصنعى وموردى أحدث الأجهزة والأسلحة التى تتمتع بتقنيات متطورة وعالية الجودة، ويشمل المعرض أجنحة دولية تمثل 21 دولة من حول العالم .

ومن المتوقع حضور أكثر من 10000 من كبار الزوار العسكريين والممثلين الصناعيين، على مدار الثلاثة أيام المقام بها المعرض ويقوم على رعاية المعرض 15 شركة عالمية ومحلية.

ويعد المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية من أهم المعارض على المستوى الإقليمى والعالمى.

الخبراء العسكريون يؤكدون أن تنظيم مصر لمثل هذ المعرض الذى يعد ملتقى عالميا لتبادل الخبرات التكنولوجية بين المشاركين من الهيئات والأنظمة المختصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم .

وأكد الخبراء أن أعمال التطوير والتحديث الهائلة، التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية لتطوير مركز السوق المصرية فى تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية، جزء من خطة مصر فى مكافحة الإرهاب ومنع المخاطر التى تهدد أمن الدولة، بل وتمتد هذه الجهود إلى دعم الخطط العالمية لتحقيق الأمن والاستقرار للدول .

وأشار الخبراء إلى أنه سيتم تخصيص جناح للأمن ومكافحة الإرهاب، لعرض أحدث المعدات والحلول التقنية التى تدعم التسليح ضد الإرهاب .

وأضافوا أن مصر تمثل موقعًا ممتازًا لإنشاء معرض إيديكس 2018، الذى يعرض أحدث التطورات العالمية لأنظمة التسليح الجوى والبرى والبحرى، كما يوفر المعرض فرصة هامة لطرح إسهامات الشركات المصرية فى تعزيز الإنتاج لسلاسل توريد الأسلحة والأنظمة الدفاعية حول العالم، مما يقوى مكانة مصر بين الدول العالمية الرائدة فى مجال التسليح والصناعات العسكرية والدفاعية.

اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، قال إنه فرصة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة فى مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية للتباحث بشكل معمق فى آخر التطورات التكنولوجية الصناعية وشئون التسليح العسكرى لمنطقة الشرق الأوسط.

وأكد سالم لـ«الزمان» أن هذا المعرض يحضر فيه أكثر من 40 دولة عالمية وإقليمية، ويقدموا فيه أحدث ما لديهم من معدات عسكرية وهذا سيخدم مصر فبدلًا من أن أرسال الوفود المتخصصة فى مجال التسليح إلى جميع دول العالم لتستفيد من خبراتهم، ولكن فى المعرض هم من أتوا وعرضوا ما لديهم من إمكانيات فأصبح من السهل على أن انتقى وأعرف ما ينقصنى من هذه الأصناف وأعمل على أن أتزود منها.

وتابع: «كما أنه تم توفير جميع السفريات الخاصة بالتسليح ومبالغها، كما أنه يدخل فى سياحة المعارض التى افتقدتها مصر فى الآونة الأخيرة وانظر إلى العائد الذى يأتى من وراء هذه الدول؛ فمن هنا نجد أنه تم تنشيط السياحة، والاقتصاد، ومن المؤكد أنه سيكون هناك نوعًا من التعرف بيننا وبين الوفود المنتظر وجودها وكذلك التنسيق، فيمكن أن يتم الاتفاق على أشياء عسكرية بين الوفود وبعضها«.

وأكد الخبير العسكرى أن الاستفادة المصرية من هذا المعرض كبيرة جدًا فى شتى المجالات العسكرية والسياسية والأمنية، فجيمع هذه المجالات ستنشط على إثر هذا المؤتمر، وهو خير دليل للعالم جله أن مصر آمنة والدليل وجود هذا الكم من الدول العريقة فى محفل دولى مثل هذا على الأراضى المصرية.

وعن الإقامة السنوية لهذا المعرض، قال نأمل أن يقام مثل هذا المعرض على الأراضى المصرية، وهذا ما يتم معرفته بعد وخروج هذا المعرض للنور ونجد أثره المشرف، موضحًا أنه بعد انتهاء أى محفل دولى يتم عمل دراسة جدوة لها المحفل، فإذا وجدت مصر أنها استفادت منه الاستفادة المرجوة منه نستطيع أن نقول إنه سيتم عمل مثل هذا فى السنوات المقبلة.