جريدة الزمان

حوادث

الاستماع لأقوال المحامي محمد حامد سالم في بلاغ شوائب لبن بخيره

محمد حامد سالم المحامي
حامد محمد- عماد حسانين -

استمعت نيابة أكتوبرلأقوال محمد حامد سالم المحامي مقدم البلاغ للنائب العام الذي تم قيده بالمحضر رقم ٧٣٣١ لسنة ٢٠١٨ إداري ثان أكتوبر .

وقدم محمد حامد سالم للنيابة بيان شركة جهينة الذي اعترفت فيه بحدوث عطل أدى إلى تكوين شوائب ورواسب في لبن بخيره وهو ما يؤكد صحة البلاغ وأن الشركة تعمدت توزيع اللبن وعرضه للبيع للمواطنين وهي تعلم فساده لأنه يجب على الشركة تحليل اللبن بعد إنتاجه وقبل التعبئة والتوزيع للتأكد من صلاحيته، وقامت النيابة العامة ،بتحريز كيسين لبن بخيره لإرسالهم للمعامل المختصة بالفحص والتحليل.

نيابة أكتوبر، التحقيق في البلاغ المقدم من المحامي محمد حامد سالم، ضد شركة جهينة في الواقعة المعرفة إعلاميا بـ«أزمة جهينة»، فيما بدأت بالاستماع إلى أقوال مقدم البلاغ.

حمل البلاغ المُقيد برقم 11492 لسنة 2018 عرائض نائب عام، طالب بفتح تحقيق عاجل مع المبلغ ضده رجل الأعمال صفوان ثابت، وذلك باتهامه بارتكاب جريمة الغش التجاري والإضرار العمدي بصحة المواطنين، بعد إنتاج وتوزيع أغذية فاسدة، وتحقيق أرباح تقدر بملايين الجنيهات.

كانت  شركة جهينة، أصدرت بيانا ردا على شكوى مواطن نشرتها «بوابة أخبار اليوم» بعنوان " لبن كامل العفن..مواطن لحماية المستهلك هاتولي حقي" بعد شراء مواطن لعبوة لبن بخيرة التابع لشركة جهينة ووجد به عفن بعد فتح العبوة وقام بشراء عبوة أخرى فوجدها بنفس الحال.

وقالت الشركة في ردها "تتقدم شركة جهينة بخالص الأسف لعملاءها الكرام ممن قاموا بشراء عبوات لبن بخيره مؤخرا..حيث ظهرت في بعض العبوات شوائب غير مرغوب فيها اعتقد العملاء أنها ضارة بالصحة".

وأضافت الشركة أنها قامت بتشكيل لجنة لمتابعة الشكوى والوصول إلى الأسباب، وقد أسفرت الاختبارات إلى أن عملية تعقيم اللبن طويل الأجل تتم على درجة حرارة ١٤٠ درجة مئوية لمدة ٤ ثواني ونتيجة لحدوث هزة كهربائية سريعة توقف الجهاز عن الإنتاج مما أدى لتوقف لحظي لكمية اللبن داخل أنابيب جهاز التعقيم وقد تسبب ذلك في تغير بعض مكونات اللبن وهي تلك الرواسب التي ظهرت في بعض عبوات منتج بخيرة في السوق .

وأضافت الشركة أن الاختبارات المعملية التي قامت بها أثبتت أن هذه المكونات غير ضارة بأي شكل من الأشكال على صحة المواطنين وأنها ظاهرة يمكن أن تحدث عند غلي الألبان بوقت زائد في البيت.

وكان  محمد حامد سالم المحامي ، قد تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق يطالب فيه بالتحقيق مع رئيس مجلس إدارة شركة جهينه للصناعات الغذائية للإضرار بصحة المواطنين وذللك لإنتاجة أغذية غير صالحة للإستخدام .

وذكر سالم فى بلاغه الذى حمل رقم ١١٤٩٢ لسنة ٢٠١٨ عرائض النائب العام ،أن المبلغ ضده ارتكب الإضرار العمدي بصحة المُبلغ وأبناؤه والمواطنين بإنتاج وتوزيع أغذية فاسدة وعرضها للبيع وتحقيق أرباح بمئات الملايين من الجنيهات على حساب صحة المصريين قد يكون بتزوير تاريخ الإنتاج على العبوة أو تعبئة ألبان فاسدة غير صالحة للإستخدام الآدمي وهو ما يؤثر على الصحة العامة على المدى القصير والطويل ويسبب التسمم والأمراض والسرطانات .

وتابع أن المُبلغ قد قام  بشراء عدد 4 أكياس لبن (بخيره) وزن الكيس 1 لتر تم إنتاجها بتاريخ 5/10/2018( 1.MS.9 18:40 ) حسبما هو مدون على الأكياس وإذ يفاجى المُبلغ وأبناؤه بفساد الأكياس من حيث تغيير الطعم والقوام ،فكان بعض الأكياس طعم اللبن فيها مُر كالصبار والبعض الآخر غير سائل القوام(مجبن) .

وأوضح أن هذا المنتج فاسد منذ فترة كبيرة وإعتقد المُبلغ أنه قد يكون سوء تخزين من الموزع ويقوم المُبلغ بالتخلص منها ولكن مع تكرار الشراء من أكثر من مكان تأكد المُبلغ أن الأمر متعمد من الشركة المنتجة الأمر الذي إضطره للتصدي لهذه الكارثة والتحفظ على كيس لبن بخيره 1لتر كامل الدسم إنتاج 5/10/2018 مغلق دون فتح ، حتى يتم فحصه ومعاينة المصنع وخطوط الإنتاج وتقارير المعامل المختصة وإجراء التحريات اللازمة وأخذ وفحص عينات من الأسواق والمحلات ومنافذ البيع على مستوى الجمهورية لما سبق إنتاجه بتاريخ 25/8/2018 وحتي 5/10/2018 وكذا الإنتاج بعد هذا التاريخ.