جريدة الزمان

خارجي

أفغانستان بلا كهرباء بسبب الحرب

ارشيفية
لمياء يسري -

تعاني العاصمة الأفغانية كابول، بالإضافة إلى عدد من الولايات المجاورة من انقطاع التيار الكهربائي، صباح اليوم الإثنين، إثر قطع الكابلات الناقلة للطاقة المستوردة من أوزبكستان، في المعارك بين المتمردين وقوات الأمن بشمال البلاد.

وقالت شركة الكهرباء " برشنا"، في بيان لها،  أن "التيار الكهربائي المستورد انقطع عن ولايات كابول وبروان وكابيسا وورداك وغزني ولوغار وغارديز. موضحة شركة أن اثنين من كابلات الطاقة انقطعتا على مسافة 26 و 28 كيلومترا عن مدينة بولخمري — مركز ولاية باغلان — بسبب المعارك الدائرة.

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم "برشنا"، وحيد الله توحيدي، في بيان عبر تطبيق الوآتساب، إنه "تم السماح لمهندسي الشركة العمل في منطقة كيله غاي، وهم بدأوا بالفعل بإعادة إصلاح خطوط الطاقة المستوردة من أوزبكستان"، مضيفا "قريبا سيتم إعادة وصل التيار الكهربائي لكابول والولايات المجاورة لها".

في غضون ذلك، أعلنت مصادر محلية في ولاية باغلان عن مقتل ضابط و3 جنود بوحدة الجيش الوطني المكلفة بحماية الطريق الدولية في اشتباك مع مسلحي طالبان بمنطقة كيله غاي، حسبما نقلت قناة "آريانا نيوز" عن صفدر محسني، رئيس المجلس المحلي في باغلان.

يٌذكر أن حركة طالبان فجرت  الأعمدة في الشمال وقطع الطاقة عن كابول في مارس عام 2018 إثر قيام الشركة الوطنية بقطع التيار عن المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

وبحسب شركة الكهرباء الأفغانية "برشنا"، تحتاج العاصمة كابول إلى 450 ميغا واط سنويا، يتم تأمين الجزء الأكبر عبر الطاقة المستوردة من أوزبكستان، وقليل منها من خلال مصادر محلية من السدود والكهرباء الحرارية.