جريدة الزمان

أخبار

الإمارات تحتضن أول مؤتمر من نوعه لطب الأسنان الرقمي

محمد فؤاد -


يعقد المعهد الدولي لطب الأسنان الرقمي بالولايات المتحدة، أول ورشة عمل من نوعها في الإمارات العربية ودول الخليج Digital Dentistry Mastership program،  بفندق جميرا النسيم في دبي، خلال الفترة من ١٠ إلي ١٢ يناير الحالي.


وتعد هذه الدورة هي الأولي من أصل ثلاث مراحل لإتقان مهارات طب الأسنان الرقمي، برعاية كبري شركات المسح الرقمي والذكاء الإصطناعي لطب الأسنان بالعالم. 


الدورة تم إعتمادها من هيئة الصحة بدبي، بحضور نخبة من أطباء الأسنان بالإمارات والخليج العربي. ويحاضر في الورشة، الدكتور فرج إضهير، أخصائي تركيبات الأسنان بجامعة British Columbia  بكندا، والدكتور Brian Goodacker أخصائي تركيبات الأسنان بالولايات المتحدة. 


وتعد ھذه الورش العلمیة نقلة نوعیة كبیرة في مجال طب الأسنان، لما تقدمه من تقنیات جدیدة وحدیثة، تختصر الوقت والجھد وتضاعف الدقة في العمل بشكل غیر مسبوق، وتحاكي الذكاء الصناعي القادم في جمیع مجالات الطب الحدیث، التي یجرى العمل بھا حالیاً في الولایات المتحدة الأمریكیة وكندا.


تنقسم الورش على مدار ثلاثة أیام، تبدأ بالتدریب على إجراء المسح الضوئي داخل الفم،  لعرض المظاھرة الحیة على تقنیات المسح المختلفة والتدريب العملي علي مسح التيجان والجسور والقشر الخفية، بينما في الیوم الثاني يتم التدريب علي فن وعلم التصویر داخل الفم، وتصميم الإبتسامة بالكمبيوتر، بإستخدام برمجيات مختلفة، مع دمج الصور  بالمسح الرقمي للفك والأسنان، للوصول لصورة ثلاثية الأبعاد، ما يمكن الطبيب من تخطيط الحالة، وتصور الشكل النهائي قبل بدء العلاج، ما يمكن الطبيب وفني الأسنان من التواصل كفريق عمل بإتقان غير مسبوق. 


ويصب ذلك في مصلحة المريض، خاصة انه لن يحصل فقط علي علاج متقن، بل أصبح شريكا في فريق العمل، ويمكنه تصور شكله النهائي قبل بدء العلاج وإضافة ملاحظاته، حتي تكون النتيجة مقبولة. 


و كذلك تمكن هذه التقنية الأطباء من تخطيط حالات زراعة الأسنان، وترميم الفك المستعصية بنوع من الإخترافية والإتقان غير مسبوقة.