جريدة الزمان

توك شو

«الإفتاء» تكشف 3 دلالات مهمة بعد إصدار مليون فتوى في 2018

 عمرو الورداني
عادل أحمد -

قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن عام 2018 شهد إصدار مليون فتوى من خلال تلقى الفتوى من المواطنين.

وتابع "الورداني"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن وسائل الحصول على الفتوى متعددة من خلال الفتوى الإلكترونية، والهاتفية الشفوية، والمكتوبة، وبالحضور.

وأكد الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المفتي، فضلا عن كونه مفتي هو باحث اجتماعي بالدرجة الأولى، موضحا أن المليون فتوى تكشف عن ثلاثة أمور، الأولى هو وجود ثقة من المصريين في مؤسسات المعتبرة المعتمدة وهو يؤكد وعي درس الخروج من أزمة التيارات المتشددة واللجوء إلى المؤسسات الوطنية.

وأضاف الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الدلالة الثانية في إصدار المليون فتوى في عام 2018 هو وجود مؤسسات نجحت في الوصول إلى فئات لم يكن يستطيع أن يتم الوصول إليهم من ضمنهم فئة الشباب والفئات التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، وفي السابق عند البحث عن كلمة فتوى عبر الإنترنت يظهر موقع يتبع الجماعة الإرهابية وكان يدفع يوسف القرضاوي مبالغ مالية حتى يكون في صدارة البحث عبر الإنترنت وفي الوقت الحالي تم تجاوزه من جانب موقع دار الإفتاء المصرية.

وكشف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الدلالة الثالثة تكمن في تقديم حزمة حلول من خلال تقديم فتوى وتفكيك للفكر المتطرف ووحدة إرشاد أسري، وللمقبلين على الزواج بهدف تقليل نسبة الطلاق في المجتمع المصري.