جريدة الزمان

تقارير

كواليس زيارة رئيس البرلمان للكويت

علي عبد العال
إيمان فهمي -

ترحيب كبير حظى به رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال وذلك خلال الزيارة التي قام بها امس لدولة الكويت، إذ استقبل أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح، وسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى دولة الكويت.

وبحسب الخبراء تحمل الزيارة طابعًا خاصًا؛ لأنها أول زيارة رسمية من الجانب المصري منذ 9 سنوات، كما أنها نالت اهتمام كبير من الناحية التشريعية، خاصة أنها تأتي مكملة لصورة السلطة المصرية، لاسيما أن السلطة التنفيذية في البلدين قامت بعدة زيارات متبادلة، ولكن تلك المرة الأولى للبرلمان خلال السنوات الأخيرة.

الوفد المصري 

وضم الوفد المصري  كلًا من الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، واللواء علاء ناجي، والنائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية، والنائب حمدي سليمان رئيس جمعية الصداقة المصرية الكويتية، والنائب أحمد حلمي الشريف وكيل اللجنة التشريعية، والنواب عمرو غلاب واحمد نشأت منصور، ومحمود أبو الخير، وعصام الفقي والسيد حسن وجابر الطويقي.

الدعوة لزيارة مصر 

ووجه الدكتور علي عبدالعال الدعوة إلى سمو أمير دولة الكويت لزيارة بلده الثاني مصر والتمس منه أن يقوم خلال الزيارة بإلقاء كلمة للشعب المصري من مجلس النواب، كما أشاد بدوره الإنساني واختياره قائدًا للإنسانية.

وأعرب عبد العال، عن تقديره لدور القيادة الكويتية الداعمة للاقتصاد المصري منذ 30 يونيو 2013 ودعم الدولة الكويتية لمسيرة الإصلاح الاقتصادي بمصر.

وأكد رئيس البرلمان، على أهمية التنسيق مع دولة الكويت بشأن مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة، وأن كلًا البلدين يقفان معًا في خندق واحد.

دور مصر المحوري 

وشدد أمير دول الكويت الشيخ الصباح الأحمد الصباح، على اعتزاز بلاده بالعلاقات مع الشقيقة الكبرى مصر، ونقل تحياته إلى رئيس الجمهورية، وأكد على العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين، والتي يجمع بينهما المصير المشترك.

وأكد على الدور المحوري لمصر في المنطقة وأن هذه المرحلة تحتم التعاون والتنسيق بين البلدين أكثر من أي وقت مضى، مشيرًا إلى ضرورة استعادة التضامن العربي للحفاظ على الهوية العربية ومواجهة ما يُحاك للوطن العربي من مؤامرات خارجية تستهدف النيل من شعوبه ومقدراته.