جريدة الزمان

خارجي

وزير الخارجية: «تركيا تلعب دورًا مقلقًا في ليبيا.. وقادرون على حماية أنفسنا»

-

قال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن الدور الذي تلعبه تركيا في بعض الدول وبخاصة في ليبيا، "مقلق"، ولا نقبل أن يمتد إلى دول أخرى في القارة الأفريقية.

وتابع: «ولكن رؤية التكامل فيما بين الدول الأفريقية فيما بينها البعض قبل أن يكون هناك نفاذ لأي أطراف خارج القارة للاستفادة من قدراتها وإمكانياتها».

وأضاف وزير الخارجية، خلال حواره ببرنامج بالبث المشترك، مع الإعلاميين خالد أبو بكر، ووائل الإبراشي، أن هذا توجهًا نعززه وهو ليس للفظ أي أطراف أخرى.

وأكد: «هناك أطراف يمكن أن تسهم بشكل إيجابي طالما كانت حركتها متوافقة مع الأهداف الأفريقية ولفظ التطرف وأي مناهج لدعم التنظيمات المتطرفة.. وأن تكون العلاقة دائمًا مبنية على عدم التدخل في الشئون الداخلية وعدم المؤامرة مقدرات الشعوب».

وشدد وزير الخارجية، على أن دوافع مصر تجاه الأشقاء الأفارقة دائمًا تحمل الخير والتعاون المشترك، موضحًا أن مصر لها كلمة واحدة وتوجه واحد.. والتكامل الأفريقي يغلق الباب أمام الأطماع الخارجية».

وأشار شكري، أن ما يحدث فى ليبيا له تأثير مباشر على مصر، مؤكدًا أن تأمين الحدود المصرية الليبية يكلفنا الكثير من الجهد والموارد والشهداء.. نحن نعلم جيدًا ما هي مصالحنا ولدينا القدرة الدفاع عنها.. وفي ذات الوقت لا نحجر على أي علاقات أخرى طالما أنها لم تأتي بشكل مباشر بالضرر علينا وزعزعة الاستقرار.

ولفت وزير الخارجية، إلى مصر تطالب دائمًا من يتدخل في الشأن الليبي ويقدم الدعم والسلاح وتوفير الموارد للتنظيمات الإرهابية.

واختتم: «الدول والأجهزة ترصد عمليات الدعم التي تقدم للتنظيمات الإرهابية، إذا كان هناك مصداقية لدى المجتمع الدولى عندما يعقد المؤتمرات لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه فلابد أن يواجه هذه الحقائق ويتعامل معها بشكل صريح.. حتى لا يصبح الأمر به ازدواجية وربما توظيف سياسي مغلوط لهذه الظواهر».