جريدة الزمان

سياسة

الأربعاء.. البرلمان ينظر اتفاقية منطقة التجارة الإفريقية

إيمان فهمي -

ينظر مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لإقرار الموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبرتوكولاته الملحقة، والموقع في كيجالي بتاريخ 21 / 3 / 2018، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 87 لسنة2019، والتى انتهى الرأي لعدم مخالفتها الدستور، على أن تتم إحالتها للجان المختصة لدراستها من النواحي الفنية.

وتستهدف الاتفاقية، تعزيز القدرة التنافسية للصناعة في إفريقيا حيث تُسهم الصناعة بما يُعادل 700 دولار بالناتج المحلي الإجمالي للفرد الإفريقي، وهو ما يُعادل ثُلث نصيب نظيره في أمريكا اللاتينية، وخُمس نصيب نظيره في آسيا، كما تستهدف خلق سوق قاري لكافة السلع والخدمات داخل القارة السمراء، وستُشكل أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث عدد الدول الأعضاء المُستهدف "55 دولة إفريقية"، تضم أكثر من 1,2 مليار نسمة، وبناتج محلي إجمالي 2 تريليون دولار.

يشار إلي أن هذه الاتفاقية تم التوافق عليها خلال الاجتماع الثامن عشر لقمة الاتحاد الإفريقى والذي عقد خلال الفترة 23 إلى 27 يناير 2012 بأديس أبابا بعنوان "تعزيز التجارة البينية في إفريقيا"، تم الاتفاق على أهمية المضي قدما نحو التكامل الإقليمي، وقد تم تحديد عام 2019 للوصول إلى الاتحاد الجمركي في القارة الإفريقية مرورًا بمنطقة التجارة الحرة القارية في عام 2017 كموعد مبدئي وذلك في إطار تنفيذ معاهدة أبوجا.

 كما قامت القمة باعتماد خطة عمل تعزيز التجارة البينية للقارة الإفريقية "BIAT"، والتي حددت سبعة أولويات تتمثل في السياسة التجارية، وتسهيل التجارة، والطاقة الإنتاجية، والبنية التحتية ذات الصلة بالتجارة، وتمويل التجارة، والمعلومات التجارية، وتكامل الأسواق، كما تم اعتماد خارطة الطريق لتوضيح خطوات الوصول إلى منطقة التجارة الحرة والاتحاد الجمركي.