جريدة الزمان

أخبار

«التجارة الداخلية» تبحث مع «موانئ دبي العالمية» تعزيز استثماراتها بمصر

سارة البكري -

التقى الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية؛ اليوم، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، بمقر المجموعة، بأكبر سفينة تاريخية عائمة "كوين إليزابيث 2".

 وجرى استقدام السفينة التاريخية من بريطانيا، لتطويرها وتحديثها لتكون أحد مقرات الشركة وهي راسية على ضفاف الخليج بدبي، وتتضمن ألف غرفة ومنطقة تجارية ترفيهية حولها، تعزيزًا لفرص الاستثمار فى مصر.

وبحث الدكتور "عشماوي"، خلال اللقاء، آفاق التعاون المستقبلي وخطة الاستثمار في ميناء السخنة والسويس وغيرها من المناطق المميزة، مستعرضًا ما يمتلكه الجهاز من فرص واعدة قد تكون مناسبة لجذب المزيد من الاستثمارات الإماراتية لأنشطة التجارة سواء النقل النهري أوالبحري.

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه من المزمع أن يأتي سلطان رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إلى مصر خلال شهر مارس، وزيارة مقر جهاز تنمية التجارة الداخلية؛ للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

 وأكد أن الشركة لديها نية في الاستثمار بمناطق لوجيستية تجارية بغرض خدمة نشاط النقل النهري والبحري.

وأوضح "عشماوي"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين، بضرورة التوسع فى إنشاء المناطق اللوجيستية وتوفير الأراضي المرفقة للمستثمرين بهدف تنظيم قطاع التجارة الداخلية.

وأضاف مساعد أول وزير التموين للاستثمار، أن السوق المصرية واعدة وتحتاج لضخ استثمارات ضخمة في قطاع التجارة الداخلية الذي يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

 ولفت إلى أن المناخ الاستثماري الراهن في مصر يتيح العديد من الفرص الجاذبة لمزيد من الاستثمارات خاصة بعد التعديلات الكبيرة التي أجريت مؤخرًا على قانون الاستثمار المصري.

وتابع الدكتور "عشماوي": "وزارة التموين ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية، تسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضي بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء الأراضي للمشروعات الكبرى، خاصة في مجال التجارة الداخلية".

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناءً على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي من خلالها يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.

وأضاف: متوسط كل محافظة من المناطق اللوجيستية التي يبلغ مساحتها 20 فدانًا 1 إلى 2 منطقة لوجيتسية، وثلاثة إلى أربعة مراكز تجارية وسوقين تجاريين على مساحة 20 إلى 30 فدانًا، إضافة إلى السلاسل التجارية والتي تحتاج كل محافظة نحو أربع سلاسل تجارية، متوقعًا مع العمل على ذلك خلال الأربع سنوات المقبلة أن تحدث نقلة نوعية  بالاستثمار التجاري في مصر.

وقال "عشماوى"، إنه جرى تقسيم المحافظات إلى ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات، حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولى ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر والأخرى متر طبقًا للتجارة الحديثة.

وثمن سلطان أحمد بن سليم، خلال اللقاء، جهود القيادة المصرية في تطوير اقتصادها، من خلال دعوة الاستثمارات العالمية للمشاركة في تطوير الاقتصاد المصري، وأطلع دكتور إبراهيم عشماوي، على دور موانئ دبي العالمية في تطوير صناعة الموانئ والمناطق الحرة عبر العالم، حيث تمتلك الشركة وتدير 80 ميناءً ومحطة بحرية وبرية في مختلف القارات، وتدعم قدرات الدول على زيادة تبادلاتها التجارية لتحقيق نمو اقتصادي قوي على المستوى العالمي.