جريدة الزمان

سياسة البرلمان

وزير التموين يكشف ملامح منظومة الخبز الجديدة  

 الدكتور على المصيلحى وزير التموين
إيمان فهمي -

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ملامح تطبيق منظومة الخبز الدعم   التى تدرس وزارته تطبيقها خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الوزير خلال كلمته، أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن منظومة الخبز الجديدة تقوم على فكرة الدعم النقدى المشروط، مثلما يتم مع السلع المدعمة لافتا إلى أن  بطاقات التموين بدلا من أن يكون مسجل عليها عدد الارغفة سيكون الكارت مشحون فلوس، بقيمة عدد الارغفة المستحقة لكل مواطن.

وأشار إلى أنه حتى يتم تطبيق  المنظومة الجديدة، لابد من حساب إجمالى دعم الخبز، وتقسيمه على عدد المواطنين المستفيدين، متابعا ما يحدث في صرف السلع حاليا انه يتم صرف سلع بقيمة ٥٠ جنيه لكل مواطن مقيد على البطاقة بحد أقصى اربع أفراد  ويتم صرف ٢٥ جنيه لفردين  فى البطاقة التى تزيد عن أربعة أشخاص باجمالى ٢٥٠ جنيه، يشترى بهم المواطن سلع من ٢١ سلعة تعرضها الوزارة لدى البقاليين.

وأكد الوزير، أنه لايمكن تحويل الدعم إلى نقدى كاش، فى الوقت الحالى خاصة أن ذلك  سيرفع التضخم قائلا :"الدعم النقدى اكثر كفاءة من المشروط ولكنه اقل فاعلية" إلا أنه أكد  أن الدعم النقدى المشروط مهم جدا، للحفاظ على ثبات الأسعار مؤكدا أن المواطن   سيحصل على الرغيف ب٥ قروش  فى المنظومة الجديدة.

وتابع: "عندما يوفر المواطن الخبز وسيتم صرف بدل نقاط له  سيوفر قيمة حقيقية ولن يضحك عليه احد " مشيرا إلى ان تلك المنظومة حال تطبيقها ستساهم فى تقليل الاستهلاك بنسبة 10%بما يعادل مليون طن قمح، كما سيتوقف بيع الخبز في الأسواق".

 وأضاف: " يتم  بيع كيلو العيش ب٣٠ قرش فى الوقت الراهن ولكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة  لن يبيع  المواطن الخبز لأن قيمة الرغيف الواحد ستكون أعلى من قيمة الكيلو  عند استبداله " وتابع قائلا : " وقتها كل المخابز ستشتغل على الشعره ومن يبيع الدقيق ويضرب بطاقات  وهى الأماكن التى بها مستودعات ولديها مخابز مثل الجيزة وقنا واسوان والبحيرة لن يتمكن من تكرار ذلك".