جريدة الزمان

اقتصاد

للمحذوفين من التموين.. غدا آخر موعد للتظمات

سارة البكري -

تنتهي مهلة تظلمات المواطنين ممن تنطبق عليهم إحدى معايير المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين من الدعم غدًا 15 مارس الجاري، وذلك بعد أن بدأت في الأول من ذات الشهر، بالتزامن مع بدء إخطار المستبعدين من المنظومة عبر "بون" صرف الخبز عبر رساله نصية.

وتنص معايير المرحلة الثانية، على استبعاد كل من يزيد استهلاكهم من الكهرباء عن 650 كيلووات شهريًا، أو من يزيد استهلاكهم للهاتف المحمول عن 800 جنيه شهريًا، أو من تبلغ المصاريف المدرسية لأحد أبنائه 30 ألف جنيه سنويًا أو أكثر ومن لديه سيارة فارهة موديل 2014 أو أحدث، بالإضافة إلى شاغلي الوظائف العليا" دون المساس بأصحاب المعاشات منهم.

 ومن ناحيته، أعلن عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات، أنه تقديم دراسة إلى الوزير، خاصة بموقف الفئات الأولى بالرعاية، لتحديد موقفهم من الحذف من المرحلة الثانية التى بدأت منذ أول مارس الجارى.

وأكد اللواء عمر مدكور مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، أن هناك 1400 مواطن يمتلكون سيارات جيب، و40 فردا يمتلكون مينى كوبر، و50 فردا يمتلكون دودج، و90 فردا يمتلكون أودي، و150 يمتلكون فولفو، و300 يمتلكون سوبارو، و120 فردا يمتلكون جاجوار.

وأشار مدكور إلى أن هناك 1700 مواطن يمتلكون سيارات BMW ورغم ذلك يصرفون المقررات التموينية الشهرية، موضحا أن إجمالي عدد المواطنين الذين يحصلون على التموين ويمتلكون سيارات فارهة 8 آلاف شخص.

وأضاف مدكور، أنه من ضمن الـ8 آلاف الذين يمتلكون سيارات فارهة، يمتلك 1600 شخص سيارة مرسيدس، 2600 شخص فولكس واجن، و1400 شخص يمتلكون سيارات جيب و فرد واحد يمتلك سيارة هامر ويصرف بطاقة التموين.

وهناك أنواعا كثيرة اخرى مثل لينى كولن ولينكولن وألفا روميو وكرايسلر وهارلي وكريزلر وبورش ولاند لوفر سيتم حصر أعداد المواطنين الذين يمتلكون هذه الأنواع.

وعن المستندات المطلوبة للتظلم مدكور، قال إنه سيتم تلقي تظلمات المواطنين ممن سيتم حذفهم وفقا للمحددات الـ5، عبر الموقع الإلكتروني دعم مصر، مضيفًا أنه على المتظلم لأي محدد، أن يزور الموقع من خلال إدخال الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية ورقم البطاقة الذكية، وتقديم تظلم بلا مستندات، موضحًا أن الوزارة سوف تستعلم بدورها بعد تلقي التظلم عن حقيقة سبب التظلم، على أن تعيد التواصل مع المواطن في حالة الحاجة إلى أي مستند.

وعن فتح باب التظلمات مرة أخرى، أكد مستشار وزير التموين، إنه من المقرر فتح باب التظلمات للمواطنين ممن تنطبق عليهم معايير المرحلة الثانية من حذف غير المستحقين في الأول من أبريل المقبل، بعد إغلاقه في الـ 15 من مارس الجاري، مؤكدًا أن باب التظلمات "مفتوح ليوم الدين"، وبناءً على سيتم منح المتخلفين عن التظلم ومن رفضت تظلماتهم فرصة ثانية لتقديم طلباتهم.