جريدة الزمان

حوادث

«الزمان» تستعرض أبرز محاكمات الغد

حامد محمد -

تشهد ساحات المحاكم،غدا، عددا من القضايا أبرزها، محاكمة 10 متهمين بالاتجار بالبشر، و محاكمة متهم بخلية دمياط الإرهابية، وتستعرض عليكم "الزمان"، أبرز محاكمات يوم غد.

محاكمة 9 موظفين بحي عابدين بتهمة تزوير رخصة بناء

واصل محكمة جنايات القاهرة، غدا السبت، برئاسة المستشار محمد على مصطفى الفقى محاكمة 9 موظفين بحى عابدين ، لاتهامهم بالتزوير وإصدار تراخيص مخالفة لعقارين والإضرار بأموال محافظة القاهرة.
 
 وأحال المستشار أيمن بدوي المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة، لمحكمة الجنايات كلا من "محمود.ح" 43 سنة مدير الشئون القانونية بحى عابدين ، و"نشأت.ش ومحمد .أ، ومروة .ع، ومحمد .ع، وأحمد .ح، و مصطفي.م"، مهندسين بحى عابدين ووسط، وحدائق القبة، وشرق مدينة نصر"، و"مارجريت .ح"، كبير أخصائيين، و"سمير .م"، مدير شركة لاتهامهم بتزوير، وإصدار تراخيص مخالفة والإضرار بأموال محافظة القاهرة.

وكشفت تحقيقات النيابة عن أن مدير الشركة المتهم تقدم بطلب لاستصدار تراخيص البناء مدعيًا أنه المالك لكامل مساحة الأرض، والعقارات بشارع مشتهر وحارة الشقفاتية بالمخالفة للقانون، وذلك بعد أن تواطأ معه باقى المتهمين، فأصدروا له التراخيص اللازمة بجانب مخالفتهم شروط القاهرة الخديوية مما مكنه من البناء وتربيحه بدون وجه حق.

 واستمعت النيابة لمالكة العقارين فقالت بأنها مالكة حصة 4 قراريط بالإرث عن والدتها وأنها لم تقم ببيع أملاكها وفوجئت بما حدث، بينما قررت عضو المكتب الفنى لمديرية الإسكان بالقاهرة أن المتهم التاسع ليس مالك كامل المساحة.

استكمال محاكمة 10 متهمين بتكوين شبكة للاتجار في البشر

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، غدا السبت، برئاسة المستشار السيد البدوى أبو القاسم، محاكمة 10 متهمين بتكوين شبكة للاتجار فى البشر واستغلال حاجة الفقيرات بعرضهن على راغبى المتعة الحرام مقابل الحصول على الأموال.

وتعقد الجلسة بعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي، وعلى مختار سعد، وكان المستشار أحمد حنفى المحامى العام الأول لنيابات القاهرة الجديدة، أمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات لأنهم فى فبراير 2018، أسسوا وأداروا جماعة منظمة للعمل بصفة مستمرة على ارتكاب جرائم الاتجار فى البشر.

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهمين تعاملوا مع استغلوا الضعف والهوان والحاجة لسيدات ودلسوا عليهن فى بادئ الأمر بأن وعدتهن متهمة بالزواج والعمل، واصطحبتهن لزعيم التشكيل الإجرامي، الذي استغل سذاجتهن وصغر سنهن وطموحهن وقدم لهن أفكاره الشيطانية ووعدهن زيفا بحياة سعيدة رغدة مستقرة وعندما تلمس منهن العفة والصلاح أوهمهن بعقد قرانهن مدعيا أن المتهم الثانى "نجار" مأذونا شرعيا.

كما تورط المتهمين فى إخضاع بعض الضحايا بالتهديد والوعيد بإيذائهن أو إيذاء ذويهن بواسطة المتهم الرابع "سايس" وحتى يدنس شرفهن يلتقط لهن مع المتهم الأول "السائق" مقاطع مرئية بعد تخديرهن ليجبرهن على مواصلة تجارته الخاسرة عاقدا مع المتهم الأول صفقاته الدنيئة بمقهى المتهم الثامن "مدير أغذية ومشروبات".

وتباع قرار الإحالة: "الضحايا اللائي كن يحملن بين أحشائهن أجنة من ذئاب العصابة كان يتعامل معهن المتهم السابع كونه طبيب فيسقط ما فى أرحامهن غير مبالى بحياتهن، قاتلا الأجنة فيما يتمثل  دور باقى المتهمين فى المعاونة والمساعدة والتجهيز قاصدين جميعا من تلك الأفعال أسوأ استغلال فى أعمال الدعارة لجمع المال الحرام ولسائر أِشكال الاستغلال الجنسي بعرضهن على الرجال من راغبى ممارسة الرذيلة والفجور بغير تمييز مقابل الحصول على منفعة مادية".

إعادة إجراءات محاكمة متهمين باستعراض القوة بقصر النيل

تنظرغدًا، السبت، الدائرة 29 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة جلسة إعادة إجراءات محاكمة متهمين بالتجمهر واستعراض القوة في منطقة قصر النيل، بالقضية المقيدة برقم 2038 لسنة 2013 كلي وسط القاهرة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي، وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامي زين الدين.

والمتهمان هما كل من أحمد محمد مصطفي محمود، وعبد الله يونس محمد رحيم، كانت النيابة العامة قد أحالت في وقت سابق المتهمين إلى المحاكمة الجنائية ووجهت لهما تهمة التجمهر في منطقة قصر النيل واستعراض القوة والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة وتعريض حياة المواطنين للخطر.

إعادة محاكمة متهم بخلية دمياط الإرهابية

تنظر غدا، محكمة جنابات الجيزة، والمنعقدة بمعهد أمناءالشرطة بطرة، إعادة إجراءات محاكمة المتهم عبد الحميد السيد محمد علام في القضية التي تحمل رقم 14572 لـسنة 2015 جنايات قسم أول السلام، المقيدة برقم 2076 لـسنة 2015 كلي شرق القاهرة، والصادر ضده حكم غيابي بالإعدام شنقا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "خلية دمياط الإرهابية " والمتهم فيها مع آخرين بتأسيس خلية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي وارتباطهم بالتنظيم خارج البلاد

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة عبد الشافي الرشيدي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامي زين الدين وسكرتارية محمد الجمل.

كانت محكمة الجنايات قد سبق وان اصدرت حكمها في 22 فبراير العام الماضي بمعاقبة 21 متهما باجماع الاراء بالإعدام شنقا بعد موافقة فضيلة المفتي وكان من بينهم المتهم  فتم ضبطه وأعيدت إجراءات محاكمته أمام هذه المحكمة

وكانت  النيابة العامة قد احالت المتهم وإخرين سبق الحكم عليهم للمحاكمة الجنائية لارتكابهم عدد من  الجرائم اهمها انهم في غضون الفترة من عام 2012 حتى 12 أغسطس 2014 أسسوا وأداروا وتولوا زعامة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

بالإضافة إلى التخابر مع من يعملون لصالح تنظيم القاعدة خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر، والالتحاق بجماعات تابعة للقاعدة في دولتي ليبيا ومالي، وحيازة أسلحة عبارة عن 5 بنادق آلية وذخائر كما كشفت التحقيقات عن اعتناق مؤسس الخلية المدعو المتهمين لأفكار تنظيم القاعدة المتطرفة القائمة على تفكير الحاكم وشرعية الخروج عليه، بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واستحلال أموال المسيحيين واستباحة دمائهم، والتحاق أعضائها بمعسكرات تنظيم القاعدة في دولة ليبيا.

 ثم سافر عدد من عناصرها للمشاركة في صفوف جبهة النصرة لقتال الجيش السوري وقوات نظام بشار الأسد، ثم انشق أحد كوادرها لمبايعة أبو بكر البغدادي أمير تنظيم داعش في العراق والشام، ليلحق به عدد من العناصر وتبين أن زعيم الخلية الإرهابية التحق بصفوف تنظيم القاعدة في دولة مالي، للمشاركة في قتال قوات الجيش الفرنسي حتى أصيب ومن ثم عاد إلى مصر، في أعقاب ذلك قرر إعادة إحياء نشاط الخلية التي أسسها منذ 2012 واستقطاب عناصر جديدة لتنفيذ عمليات عدائية داخل مصر.