جريدة الزمان

خارجي

«أبو الغيط»: القدس قضية العرب.. والجولان أرض سورية محتلة

علي الحوفي -

 

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القمة العربية تلتئم هذا العام، ولا زالت أزمات المنطقة تنتظر انفراجة تُخفف من عناء الشعوب التي أنهكتها الصراعات.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس وزراء الخارجية التحضيري للقم  (30).

وأضاف أبو الغيط، أن العالم العربي لا زال كلمته مجتمعة على قضايا لا تقبل مساومة، أو تحتمل تجميلاً أو مُداهنة ويرفض العرب أن يسمى الاحتلال بغير اسمه أو أن يُمنح المحتل شرعية لاحتلاله.

وتابع، أننا نقول بصوت واضح إن الجولان أرض سورية عربية محتلة بواقع القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن 242 (لعام 1967) و497 (لعام 1981) التي رفضت الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وواصل، أن أي إعلان من أية دولة –مهما كان شأنها أو كانت مكانتها- يُناقض هذه الحقيقة لن يُغير من الواقع شيئاً، وليست له حيثية أو أثر قانوني، متهكما على القرار الأمريكي قائلا "إذا كان الاحتلال جريمة كبرى، فإن شرعنته خطيئة، وتقنينه عبث بالقانون ومبادئ العدالة".

ولفت أبو الغيت أن كلمة العرب اجتمعت أيضاً على دعم الفلسطينيين في نضالهم من أجل انهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية قمتنا الأخيرة بالرياض اتخذت من القدس عنواناً لها في رسالة لا ينبغي أن يخطئ أحد فهم دلالتها أو يتغافل عن رمزيتها، مؤكدا على أنه لا قضية تجمع العرب قدر قضية القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، ولن تصرفنا أزمات المنطقة عن هذه القضية الجوهرية.