جريدة الزمان

أخبار

وكالة الطاقة الذرية: للتقنيات النووية دور في حماية المحيطات من التلوث

-

احتفلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الجمعة باليوم العالمي لحماية المحيطات وكل مصادر المياه.

وأشارت الوكالة ـ ومقرها في العاصمة النمساوية فيينا، في بيان اليوم ـ إلى أن المحيطات هي شريان الحياة، لافتة إلى أنها تحتوي على نصف الأكسجين الذي يتنفسه البشر والكثير من البروتين الذي يستهلكونه، وأنه مع ذلك فإن الملوثات الناجمة عن النشاط البشري لا تزال تهدد المحيطات.

وقالت إن الكميات المتزايدة من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون أدت الى حدوث تغير في كيمياء مياه المحيطات، لافتة إلى وجود العديد من الملوثات لا تضر فقط بالحياة في المحيطات لكنها بالتالي تشق طريقها إلى غذاء الإنسان.

وأكدت على ضرورة تركيز العلماء على فهم البيئة البحرية في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى اعتماد العلماء على الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحصول على الدعم في استخدام التقنيات المشتقة من الطاقةالنووية لدراسة المحيطات والاستعداد بشكل أفضل لحمايتها.

وأشارت الى أن الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات يتطلب بصفة خاصة دراسة الوضع في كولومبيا، وهي الدولة التي تتشكل 50٪ من مساحتها من مياه المحيط، وهو ما يفرض بدوره الكثير من التحديات على جهود التنمية في هذه الدولة، ونوهت إلى أن التقنيات النووية توفر مجموعة كبيرة من الفرص لدراسة بيئة المحيطات.