جريدة الزمان

سياسة البرلمان

معاناة شباب كفر الشيخ من البطالة على طاولة رئيس الوزراء

الزمان -


تقدم النائب أيمن عبدالله، عضو مجلس النواب عن دائرة بيلا والحامول بمحافظة كفر الشيخ، بطلب مناقشة عامة إلى رئيس الوزراء، لإستبيان سياسة الحكومة لخفض نسبة البطالة بين الشباب، وتوفير فرص عمل لهم.

وقال النائب في مقترحه: تعد البطالة من «القنابل الموقوتة» التى استعصت على الحل على مدار عقود طويلة، بل أخذت فى الزيادة عقداً وراء آخر، وسط اتهامات متبادلة بين الشباب والمسئولين، الطرف الأول يتهم الحكومة بعجزها عن توفير وظيفة مناسبة، والطرف الثانى يتهم الشباب بأنهم جزء من الأزمة بسبب سلبيتهم وتكاسلهم.

وأوضح، أن  تفاقم مشكلة البطالة، لها  أسباب متعددة؛ وعلى رأسها عدم ربط التعليم باحتياجات سوق العمل، وفشل المدارس الصناعية في تقديم هذه الاحتياجات، خصوصًا الفنية والمهنية، وغياب التدريب المستمر في معظم المؤسسات، إلى آخر قائمة طويلة من الأسباب.

ويرى النائب أيمن عبدالله، أن المدخل الصحيح لمواجهة مشكلة البطالة في مصر فإنه يرتكز على أسس ثلاثة؛ أولها: هو عودة الاهتمام بالقطاع الخاص، وبحث أسباب عزوف الشباب عن العمل فيه، والثاني؛هو دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإزالة العقبات والعراقيل التي تقف حائلًا أمام الشباب لبدء مشروعاتهم، والثالث؛ هو زيادة الاهتمام بالمشروعات كثيفة العمالة على الصعيد الصناعي والزراعي.