جريدة الزمان

منوعات

«الفشل الكلوي».. تعرف على أسباب انتشاره بين الشباب

الفشل الكلوي
-

أحد الأمراض الخطيرة، التي لا يمكن علاجها حتى الآن.. الفشل الكلوي الخطر الذي انتشر بين الشباب في مراحلهم العمرية الصغيرة، مما يجعلهم يلجأون للغسيل الكلوي في أوقات عديدة.

ويقول الدكتور أشرف هنداوى استشارى أمراض الكلى والمسالك البولية، أن هناك 5 أسباب لإنتشار الفشل الكلوى بين الشباب، منها:-

1- ضغط الدم المرتفع الذي يصيب الشباب في سن مبكر وغالبا بسبب الوجبات السريعة الغنية بالملح والدهون، والتوتر الزائد، والتدخين، والمنبهات مثل الشاي والقهوة، ووباء العصر الترامادول، وللأسف نادرا مايقوم الشاب بقياس ضغطه وعلاجه، وبالتالي الضغط المرتفع (يأكل) حرفيا في الكليتين.

2- ادمان المسكنات، وهى ظاهرة منتشرة عند الجنسين ومن سن صغير جدا، حيث يتم تعاطي المسكنات عند أي الم أو صداع، ما يؤدى إلى الفشل الكلوى في خلال من 10 إلى 15 عام.

3- التهاب الكلي المناعي وهو ثالث الأسباب انتشارا للفشل الكلوي بعد الضغط المرتفع والسكر، وأعراضه هي تورم الوجه والقدمين، ويهملها البعض أو يأخذ مدرات للبول، وهذا خطأ حيث الأمر يلزم الفحص الطبى على الفور لمعرفة السبب وعلاجه.

4- التهابات البول المتكررة، قد تكون بسبب ضيق في مجري البول منذ الولادة وتحتاج تصحيح، أو إهمال العناية الشخصية مع قلة شرب السوائل وخاصة عند السيدات، وأعراضها بسيطة مثل حرقان بالبول أو زيادة عدد مرات التبول في وقت قصير أو ألم بسيط بالكلية.