جريدة الزمان

سياسة البرلمان

رئيس خارجية النواب للمبعوث الأمريكي: مصر تتبنى استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب

رئيس خارجية النواب كريم درويش
إيمان فهمي -

أكد كريم  درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر تتبنى استراتيجية شاملة لمواجهة الإرهاب ذات أبعاد متعددة، بالإضافة للبعد العسكري والأمني الذي حققت من خلاله مصر نجاحات في مواجهة الإرهاب مع ما تقوم به المؤسسات الدينية المصرية، وغيرها من المؤسسات في المواجهة الفكرية للفكر الإرهابى استنادًا لموروث حضاري وديني مصري راسخ يستند للوسطية والاعتدال ومواجهة التطرف والغلو.

 

جاء ذلك خلال لقاء السفير ناثان سيلز، المنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب، بمجلس النواب باللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع،  والنائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، مؤكدًا أهمية هذه اللقاءات فى تعزيز الجهود المشتركة فى مجال مكافحة الارهاب وذلك فى ضوء العلاقات الاستراتيجية القوية  بين البلدين.

 

ولفت إلي أن الاستراتيجية المصرية لمواجهة الإرهاب تستند بالعمل والتنمية وتوفير فرص عمل  وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وكذلك لملايين الأشقاء من اللاجئين الذين تعاملهم مصر معاملة المصريين ، بالإضافة للمواجهة القانونية والتشريعية لتلك الظاهرة.

 

وأضاف درويش للمنسق الأمريكي أن مصر قادت جهودا دولية في كافة المحافل الدولية ومع كل الشركاء الدوليين منذ عام 2014 لتوضيح المخاطر الحقيقية للإرهاب وضرورة تعزيز التعاون لمواجهة تلك الظاهرة العالمية والتي تمتد آثارها لكل الدول فمصر قائد دولى فاعل في مواجهة الإرهاب والإرهابيين الذين يحاولون التغلغل في مناطق متعددة من العالم كما عملنا منذ بداية عضويتنا البرلمانية عام ٢٠١٦ على تعزيز التواصل مع نظراءنا وشركاءنا لتوضيح أبعاد ومخططات الجماعات الإرهابية وخطورة توفير الملآذ الآمن والدعم  لها.

 

وأوضح كريم درويش للوفد الامريكى أن مصر تقود جهودًا للتوصل لحلول  للأزمات والقضايا التى تمر بها المنطقة وبعض دولها بما يحقق الاستقرار والأمن من خلال الحفاظ على الدول الوطنية ومنع انهيارها وتفككها وأن هذه الحلول يجب أن تنبع من شعوب تلك الدول بمعزل عن التدخلات الخارجية الرامية لتأجيج الصراعات.

 

 وقد  قدم رئيس خارجية النواب التعازى للمنسق الأمريكي في الحادثين الارهابيين اللذين حدثا فى الولايات المتحدة مؤخرًا معربًا عن خالص تعازيه للشعب الأمريكي، وكان المنسق الأمريكي قد قدم تعازيه في الحادث الإرهابى البشع الذى وقع مؤخرًا بالقرب من معهد الأورام بالقاهرة.

 

وردًا على الجوانب التشريعية والقانونية المصرية لمواجهة الإرهابيين والمقاتلين في خارج مصر فقد استعرض النائب طارق الخولى أمين، سر لجنة العلاقات الخارجية، الجهود التشريعية لمجلس النواب  في هذا الشأن وما تتضمنه القوانين المصرية من عقوبات رادعة لهم من 15 سنة إلى السجن المؤبد.

 

ولفت رئيس خارجية النواب أن اللقاء تناول  التعاون المصري الأمريكي في مواجهة الإرهاب وسبل تعزيز هذا التعاون في التطورات التي تشهدها الظاهرة الإرهابية وسبل تنسيق الجهود وتبادل الرؤى في هذا الشأن.