جريدة الزمان

اقتصاد

مصر تحقق أفضل وأنجح برنامج اقتصادى في العالم

محمود أبو سالم -

طفرة فى تصدير الغاز المصرى.. مصر تحقق أفضل برنامج اقتصادى عالمى .. مصر تحتفى بالشباب باعتبارهم نواة المستقبل، وغيرها من العناوين التى تكشف حجم النجاحات التى حققتها القيادة السياسية الحالية، والتى يمكن بها الرد على كافة الشائعات التى روجها البعض خلال الفترة الماضية.

فلا أحد ينكر أن ما تحقق على مدار السنوات القليلة الماضية من مشروعات استثمارية وإصلاح اقتصادى يمثل إنجازا كبيرا وقد لا تصدقه العقول، كما أن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالشباب المصرى، جعلهم يعيشون أزهى سنوات الربيع ويفكرون فى تقديم المزيد للوطن.

وتزامنت فرحة الشباب المصرى واحتفالاتهم بالاحتفال باليوم العالمى للشباب، والذى يعد ترجمة حقيقية لاهتمام القيادة السياسية بالشباب والتأكيد على أنهم عنوان المرحلة المقبلة.

وكتب الرئيس عبدالفتاح السيسى، على حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»: «فى اليوم العالمى للشباب.. أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لشباب مصر المتحمس الواعد، والذى يُثبت يوما بعد يوم أنه سر قوة وحيوية أمتنا العظيمة، وأؤكد على أن الدولة المصرية عازمة على الاستمرار فى دعم شبابها، وإعدادهم بالشكل الذى يُحقق بهم مستقبلا أفضل لمصرنا العزيزة»، وحملت رسالة الرئيس معانى لبث الوطنية والانتماء للوطن.

وفيما يخص الطفرة التى شهدتها مصر فى تصدير الغاز، والتى نجحت فى تغيير الخريطة الاقتصادية لمصر، وذلك بعد الاكتشافات العديدة التى بدأت بحقل ظهر، إذ حقق طفرة كبرى فى إنتاج الغاز حقل ظهر، وجعلت اكتشافاته فى إنتاج الغاز مصر شريكا أساسيا فى التحول العالمى بخريطة الطاقة.

وكان عام 2015 شاهدا على فوز مصر بنصيب الأسد فى اكتشافات الغاز بالوصول إلى «ظهر العملاق»، والذى أصبح بفضل الجهود المصرية الخالصة أحد أكبر حقول الغاز الفردية فى الشرق الأوسط، وتنتج منه مصر رقما قياسيا يبلغ نحو 6.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، بزيادة تبلغ نحو 30%، وهو ما وضعها كواحدة من أكبر المنتجين فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ونجحت مصر فى تغيير معالم الخريطة التصديرية فيما يخص الغاز الطبيعى، إذ تربعت –على حد التقديرات العالمية- على عرش الدول المصدرة للغاز خلال الفترة الحالية.

أما بالنسبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، والذى واجه بعض الشائعات، فأثبت نجاحه وهو ما شهدت به المؤسسات الدولية والتى كان آخرها التقرير الذى أصدره بنك الاستثمار العالمى «مورجان ستانلى»، والذى أعلن أن مصر نفذت أفضل وأنجح برنامج إصلاح اقتصادى، مقارنة بجميع الأسواق الناشئة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن البرنامج رفع معدل النمو إلى 5.6%، ونجح فى تخفيض معدل التضخم السنوى لأدنى مستوياته منذ 4 سنوات بنسبة 8.7% خلال يوليو الماضى.

من جانبه كشف وزير المالية محمد معيط، حرص وزارته على تحقيق الانضباط والحوكمة والمستهدفات المالية خلال العام المالى 2019/ 2020، بما يُسهم فى البناء على ما تحقق من نجاحات غير مسبوقة، ضمانًا لاستمرار التطور الإيجابى لمؤشرات الأداء الاقتصادى، موضحا أنه للمرة الأولى تم إغلاق الحسابات الختامية للموازنة المنتهية فى نفس يوم نهاية العام المالى، والبدء فى العمل بالموازنة الجديدة من اليوم الأول للعام المالى الجديد، وهو ما تحققت معه معانى الانضباط المالى، وجودة الأداء.