جريدة الزمان

تقارير

الشائعات تحاصر إنشاءات العاصمة الإدارية الجديدة

آية الشيخ -

ذكى عابدين: تقليل أعداد العمالة إلى النصف.. والانتهاء من الحى الحكومى أولوية قصوى

لاحقت الشائعات خلال الأيام الماضية، عملية الإنشاءات فى العاصمة الإدارية، سواء على مستوى المشروعات التى تنفذها الحكومة، أو المشروعات التى تنفذها شركات القطاع الخاص، مع تداول أخبار انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19) فى مصر.

وأطلق البعض الشائعات حول توقف الأعمال فى العاصمة الإدارية، ونستعرض آخر ما وصلت له الأعمال الإنشائية فى العاصمة الإدارية.

منطقة الأعمال المركزية

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم الانتهاء من الهيكل الخرسانى لأول برج من الـ٢٠ برجا، الجارى تنفيذها بمنطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو البرج (C03) بارتفاع ٨٠ مترا، ويتكون من (دورين بدروم- دور أرضٍ- ١٥ دورا متكررا)، بمساحة مبانٍ إجمالية ٧٩ ألف م٢.

وأكد المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أنه تم أيضا تركيب أول وحدة من وحدات الواجهات الألومنيوم والزجاج سابقة التصنيع، وهى تمثل الوحدة الأولى من حوالى ٤٠ ألف وحدة، سيتم تصنيعها بالصين ليتم تركيبها بالأبراج، مشيرًا إلى أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضم 20 برجا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى أفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان- ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة- وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

تخفيض العمالة

ولملاحقة الشائعات، نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، توقف الأعمال فى العاصمة الإدارية بسبب انتشار فيروس "كورونا" بين العاملين، مؤكدًا أن الأعمال تسير على قدم وساق، وقال اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، خاصة أن تفشى فيروس كورونا المستجد، قد يؤثر على الإنشاءات فى المشروع القومى، مؤكدًا أنه لم يتم الحصر التام لتأثير الفيروس على الخطة المستقبلية.

وأشار فى تصريحات صحفية، أن الأعمال الإنشائية لا تتم بكامل طاقة العمال، فى خطوة احتياطية لتقليل التجمعات، إذ يتم الاكتفاء بوجود عامل واحد فقط فى المبنى عند التشطيب، وهو إجراء جيد، مؤكدًا أن العاصمة طبقت أقصى معايير السلامة الصحية، من خلال الالتزام بالتعليمات، وخفض أعداد التجمعات قدر الإمكان.

وأشار عابدين، إلى أنه تم خفض عدد العمالة إلى النصف تقريبًا، مع مراعاة عدم التأثير على الإنشاءات فى العاصمة الجديدة، موضحًا أنه تم توجيه التركيز بشكل تام لإنهاء إنشاءات الحى الحكومى، باعتباره أولوية فى المرحلة الراهنة، بجانب الحفاظ على الجدول الزمنى فى التنفيذ، منوهًا عن أن الظروف الحالية من شأنها تأجيل تسليم بعض المشروعات فى الحى، وتسعى العاصمة الإدارية لتقليل مدة التأخير المتوقعة.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية، أن عددا من الشركات الأجنبية العاملة فى المشروع، لم يعد بمقدور موظفيها العمل، بعد قرار منع الطيران، مما أدى لتعطل بعض الأعمال الخاصة بهم.

المقاولون

ونفت شركة المقاولون العرب، ما تم نشره على أحد المواقع الإلكترونية، بتوقف أعمال الشركة فى مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة، بسبب إصابة بعض العاملين بفيروس كورونا، وقال المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن ما نشر بشأن توقف أعمال الشركة فى مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، بسبب إصابة بعض العاملين بفيروس كورونا، ليس له أى أساس من الصحة.

أوضح رئيس مجلس الإدارة، أن جميع مشروعات الشركة فى العاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وكافة المشروعات على مستوى الجمهورية، تسير بصورة طبيعية ولم تتوقف، مضيفًا أن الشركة تعمل على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، ومنها قياس درجات الحرارة للعاملين؛ للتأكد من سلامتهم، وكذلك إجراء حملة تطهير كبرى، لكافة فروع وإدارات ومشروعات واستراحات الشركة، ووسائل الانتقال المختلفة، كما تقوم الشركة بنشر التوعية بشكل دائم بين العاملين؛ لحثهم على تجنب الإصابة بالفيروس.