جريدة الزمان

خارجي

تراجع الأسواق الآسيوية وسط ترقب أسبوع حافل بالتطورات المالية

أرشيفية
أ ش أ -

سجلت الاسواق المالية الاسيوية تراجعا جديدا بعد خسارات في البورصات الاميركية والاوروبية، مع انخفاض اسعار النفط واستعادة الين بعضا من خسائره في نهاية الاسبوع الفائت.

وبدا المتعاملون حذرين مع انطلاق اسبوع حافل يشمل اجتماعات لتحديد السياسات في الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) وبنك اليابان المركزي، وصدور تقارير بالارباح تصدرها شركات كبرى على غرار "سوني" و"نينتندو".

وتأتي الخسائر بعد حملة بيع واسعة عززها جني الارباح نتيحة ارتفاع متكرر في اسعار الاسهم اخيرا.

واتسع الجمعة نطاق فضيحة الغش في المحركات التي القت بظلالها على شركة السيارات الالمانية العملاقة "فولكسفاغن"، لتشمل مجموعات اخرى مع اعلان برلين رصد تفاوت في النتائج لدى 16 علامة مسجلة.

وتراجع مؤشر نيكاي بعد الظهر بنسبة 0,6%، فيما القى انتعاش الين بثقله على المصدرين. وهبط المؤشر الياباني مجددا مقابل الدولار الجمعة بعد صدور تقرير حول بحث البنك المركزي في البلاد مساعدة الشركات المالية عبر فوائد سلبية على بعض القروض.

وسجل الدولار تراجعا الاثنين ليبلغ 111,18 ينا، بعد ان سجل 111,80 في نيويورك في وقت متاخر الجمعة بعد 109,31 خلال اليوم نفسه.

كذلك تراجعت بورصة هونغ كونغ بنسبة 0,6% وشنغهاي بنسبة 0,8%، فيما لزمت سيول وسنغافورة ومانيلا الحيز السلبي.

كما تراجعت اسعار النفط اكثر من 1% وسط استمرار المخاوف من فائض في العرض لا سيما مع احتمالات ابقاء السعودية على قدرة انتاجها الاجمالية مع توسيع حقل نفطي.