جريدة الزمان

خارجي

موسكو تحذر واشنطن بسبب نيران سوريا الديمقراطية

يمنى محمد -

قامت روسيا، اليوم الخميس، باتهام قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن بإطلاق النار على القوات الحكومية السورية بالقرب من دير الزور شرقى البلاد.

وحذرت الجيش الأمريكى بالرد على أى حادث جديد من هذا النوع.

وصرح الجنرال إيغور كوناشينكوف من الجيش الروسى فى بيان بأن القوات السورية تعرضت مرتين لقصف كثيف من مدافع ومدافع هاون انطلاقًا من مواقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات، حيث ينتشر مقاتلو قوات سوريا الديموقراطية والقوات الخاصة الأمريكية.

وأضاف أن عسكريين من القوات الخاصة الروسية  متواجدون حاليًا مع القوات الحكومية السورية فى المناطق التى تعرضت لإططلاق النار.

وأبلغت موسكو مسؤولًا رفيعًا فى الجيش الأمريكى بأنه فى حال تعرض منطقة من مناطق إنتشار لمقاتلو قوات سوريا الديمقراطية لإطلاق النار، سيتم وضع حدًا له على الفور”.

وجاء فى بيان للجيش الروسى: "ستتعرض المواقع التى ينطلق منها إطلاق النار فى هذه المناطق على الفور للضرب بكل التجهيزات العسكرية المتوافرة".

وكانت روسيا اتهمت، الثلاثاء، قوات سوريا الديمقراطية باستهداف الجيش السورى وعرقلة تقدمه عند نهر الفرات باتجاه مناطق سيطرة تنظيم داعش فى مدينة دير الزور الحدودية.

وتشكل محافظة دير الزور فى الوقت الراهن مسرحًا لعمليتين عسكريتين: الأولى يقودها الجيش السورى بدعم روسى فى مدينة دير الزور وريفها الغربى، والثانية تشنها قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولى ضد المتشددين فى الريف الشرقى.

وتتالف قوات سوريا الديمقراطية من فصائل كردية خصوصًا، وعربية تقاتل ضد تنظيم داعش، وام تحصل أى مواجهة من قبل بينها وبين القوات الحكومية.