القمة العربية بالمنامة.. متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي حريص على طرح رؤية مصر لحل الأزمة في غزة رئيس نهضة بركان يجتمع باللاعبين قبل السفر للقاهرة لمواجهة الزمالك إسماعيل هنية: أعددنا ملفا عن الاعتداءات على الأسرى.. ونثمن انضمام مصر للدعوى ضد إسرائيل إعلام إسرائيلي: 140 منزلا مدمرا بمستوطنة ”المطلة” جراء صواريخ حزب الله إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا بـ4 رصاصات خلال محاولة اغتيال إحداها استقرت فى البطن التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول لمباراة الداخلية والجونة بدوري NILE الحكومة توافق على 25% تخفيض من مقابل التصالح بمخالفات البناء حال السداد الفورى البورصة تخسر 2 مليار جنيه بختام تعاملات الأربعاء الشهابي: القمة العربية تنعقد في ظروف معقدة بالشرق الأوسط الحكومة تبدأ إجراءات التنازل عن 6 مليارات دولار لما يعادلها بالجنيه بالتعاون مع الإمارات مجلس الوزراء يوافق على إصدار قانون «تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى» التنظيم والإدارة: 18986 متقدمًا في أول أيام مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سماء عربية

اقتباسات الشاعر الأندلسى

د. ثريا لهى - المغرب
د. ثريا لهى - المغرب

إن إعجاب الصفدى بأشعار الأندلسيين لم يقف حائلًا بينه وبين انتقادها، والوقوف على ما اقتبسه الشاعر الأندلسى من غيره من شعراء المشرق، فنجده من حين لآخر يقيم موازنة بين هذه الأشعار، ويقف متمحصًا القول فيمن سبق إلى هذا المعنى أو ذاك، مع إظهار مزية الحسن أو التفوق عند كل منهم، مثلًا فى قوله:

"وما أحسن قول المعتضد بن عباد يضمن قول أبى الطيب:

وما كنت بعد البين إلا موطنا             لنفسى على أن لا يكون إياب

ولكنك الدنيا إلى حبيبـــــــــة             فما عنك لى إلا إليك  ذهـاب (1)

أشار إلى بيت أبى العتاهية:

حلقت لحية موسى باسمه               وبهارون إذا ما قـلـــــــــب

وأورد أبياتًا لأبى الحسن الحصرى ولابن عمار هى:

قال الحصرى:

يا حرفة الشعراء إنك منهم           حيث انتموا رزقا لبالمرصاد

لو حل بالوادى المقدس ركبهم       لشفاء غلتهم لجف الــــوادى

ولو ابتغوا حلق الرؤوس بمكة      حضر الرشيد بها وغاب الهادى(2)

فقال ابن عمار:

شـقـورة شــر دار                      وشــر زاد بـؤســا

عدمت هارون فيها                    فظلت أطلب موسى

علق الصفدى على شعريهما بقوله: "وقول ابن عمار والحصرى فيه شىء يؤخذان به هو إنما أراد ــ بهارون ــ قلب حروفه ليعود ــ نورة ــ وليس فى اللفظين ما يدل على القلب، وإن كان يمكن التأويل للحصرى بأن ما أراد إلا غيبة موسى الهادى وحضور الرشيد هارون لا غير، ولكن المتبادر إلى الذهن ذاك، فعلى كل حال قول أبى العتاهية أكمل". (3)

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذا اجتهاد من الصفدى فى المقابلة بين النصوص، إلا أنه بالرجوع إلى هذه النصوص فى مضانها ــ كالذخيرة مثلًا ــ نجد أن الصفدى ينقل آراء ابن بسام، ولا فضل له فى الموازنة بينها، فقد جاء فى تأليفه بأبيات لابن الحناط هى:

لم يخل من نوب الزمان أديب           كلا فشأن النائـبات تنـــوب

وإذا انتهيت إلى العلوم وجدتها          شيئًا يعد بها عليك ذنـــوب

وغضارة الأيام تأبى أن يرى           فيها لأبناء الذكاء نصيب

وكذاك من صحب الليالى طالبا              جدا وفهما فاتـــه المطلوب

وهذا قول أبى الطيب :

و ما الجمع بين الماء والنار فى يد             بأصعب من أن أجمع الجد والفهما (4)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

1ـ الغيث ج1 ص 130

2ــ الديوان ص130

3ــ الغيث  ج 1 ص261

4ــ الغيث ج2 ص128 أسقط البيت الثانى فى رواية الذخيرة والنص كله مأخوذ من الذخيرة ج1 ص 448