رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

الصحة: لا انتشار لمتحور أوميكرون داخل مصر

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة فتحت المجال أمام المواطنين لتلقي الجرعة المعززة من لقاح كورونا؛ بعد ظهور ما يثبت فائدة تلك الجرعة للفئات المستهدفة، مشيرًا إلى أن الوزارة بدأت إرسال الرسائل للمستهدفين صباح أمس الجمعة.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء السبت، أن جميع الحاصلين على الجرعات الكاملة من لقاح كورونا ومضى على آخر جرعة 6 أشهر سيتلقون رسالة تحدد لهم مكان الحصول على المعززة، موضحًا أن الجرعة الثالثة إما لنفس نوع التطعيم أو من نوع آخر.

وأشار إلى أن الجرعة التعزيزية تحقق الغرض منها رفع الحالة المناعية وزيادة مقاومة الجسم لانتشار فيروس كورونا – أيًا كان نوعها - قائلًا إن الدراسات تختلف في أيهما أكثر فائدة للمواطنين الحصول على نفس نوع اللقاح من الجرعة التعزيزية أو من نوع مغاير.

وذكر متحدث الصحة أن التسلسل الجيني يؤكد أو ينفي بشكل قاطع ما إذا كانت الإصابة بمتحور «أوميكرون» أم غيره من التحورات، نافيًا رصد إصابة أو انتشار مجتمعي لمتحور «أوميكرون» داخل مصر.

وأوضح أن جميع الإصابات المسجلة بمتحور «أوميكرون» قادمة من الخارج، قائلًا إن نقص علامة من الـ3 علامات التي تحدد الإصابة بفيروس كورونا عند إجراء تحليل الـ«PCR» تساعد الأطباء والعلماء والباحثين على الاشتباه في إصابة الشخص بـ«أوميكرون».