بايدن: القنابل التي أوقفنا إرسالها لإسرائيل قتلت مدنيين إخلاء مخيم اعتصام لطلبة متضامنين مع غزة في جامعة أميركية الجيش الإسرائيلي يغتال قائد القوة البحرية لحماس بغزة مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يبعث رسائل لمسؤولين أمميين حول التصعيد الإسرائيلي على رفح ألمانيا تطلب أسلحة ومعدات لجيشها بقيمة 23 مليار يورو ولي العهد السعودي وزيلينسكي يبحثان هاتفيا جهود حل الأزمة الأوكرانية بايدن: سنوقف شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل إذا أمر نتنياهو باجتياح كبير لرفح مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا إذا لم تعرقله إسرائيل.. مسئول في حماس: لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مجلس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار سنويا الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليات الإنسانية في غزة بالشلل دار الإفتاء تعلن غدا الخميس أول أيام شهر ذي القعدة لعام 1445 هجريا
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

توك شو

مصطفى الفقي: ما يحدث من إسرائيل ينافي العقل ويفوق التصور البشري

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

قال المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، إن «ما يحدث من إسرائيل ينافي العقل ويفوق التصور البشري»، مستنكرًا «استمرار المذابح وحمامات الدم التي ترتكبها سلطات الاحتلال».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن واشنطن بإمكانها الضغط على إسرائيل لوقف الحرب، إذا كان هناك ضغط داخلي ومن الناخب الأمريكي على الإدارة.

ولفت إلى أن «واشنطن وصلت إلى التأييد الأعمى لإسرائيل؛ لأن تل أبيب جزء من كيان الولايات المتحدة في وسط العالم، وذراعها لتحقيق الكثير من المآرب في منطقة الشرق الأوسط». وشدد على أهمية إجراء وفد من الدول العربية زيارة إلى العواصم المهمة الكبرى في العالم؛ واشنطن ولندن وباريس وموسكو وبكين، لبدء التفاوض وعرض الملفات.

وأكمل: «نريد وفدًا عربيًا ليس متشددًا ويعرف الشعارات إياها، في التفاوض ابدأ بشكل يسمح بطرح المطالب دون حرقها من السطر الأول، وبعدها تذهب إلى الأمم المتحدة وتطلب عقد جلسة لمجلس الأمن، تقول فيها نحن نطلب الأمن والسلام لإسرائيل ولكن قبل ذلك نطلبه لأصحاب الأرض».

وأشار إلى أن الجانب الفلسطيني عليه ألا يكون «مجروحًا»، خاصة أنه قام بأعمال فدائية وانتحارية بها بسالة غير عادية، مؤكدًا أن «اللغة الفلسطينية دائمًا تدعو للسلام ومعتدلة نسبيًا». ونوه أن «شرعية سلطة الحكم الذاتي المتمثلة في الرئيس الفلسطيني محمود عباس، انتهت وشاخت ولم يعد لها تأثير»، مشددًا على أهمية إجراء انتخابات تحت إشراف دولي في الضفة والقطاع لاختيار حكومة جديدة.

موضوعات متعلقة