جريدة الزمان

خارجي

رئيس الاستخبارات الأمريكية السابق: بوتين يتعامل مع ترامب كأحد ممتلكاته

ارشيفية
-

سلطت مجلة نيوزويك الأمريكية الضوء على تصريحات رئيس الاستخبارات الوطنية الأمريكية السابق، جيمس كلابر، تلك التى أكد فيها أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يتعامل مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتباره أحد ممتلكاته.

ونقلت المجلة الأمريكية الذائعة عن مدير الاستخبارات الوطنية السابق، جيمس كلابر، اليوم أن الزعيم الروسى فلاديمير بوتين يتلاعب بالرئيس دونالد ترامب مثل ضباط أجهزة المخابرات المهرة.

ولفتت المجلة فى تقرير مطول خصصته للحديث عن تصريحات كلابر إلى أنه قال ذلك بينما كان يناقش فحوى المكالمات بين ترامب وبوتين فى الأيام الأخيرة عندما ناقش الجانبان مسألة كوريا الشمالية وإحباط عملية إرهابية فى مدينة سان بطرسبرج الروسية.

ونوهت المجلة إلى أن كلابر قال فى مقابلة مع شبكة "سى إن إن" الإخبارية، "إن عطلة نهاية الأسبوع الماضى مثلت بالنسبة له فرصة كبيرة للتعرف على ما هو وضع فلاديمير بوتين". وأضاف "أن بوتين يعرف كيفية التعامل مع الأصول وهذا ما يفعله مع الرئيس ترامب".

وأوضحت المجلة فى تقريرها أن كلابر يعتقد أن ضباط المخابرات عادة ما يفعلون ذلك حين يتمكنون من إدارة علاقاتهم بالأشخاص، وفى هذا الصدد قال "يجب أن نتذكر خلفية بوتين". وأضاف "إنه ضابط فى جهاز الكى جى بى الاستخباراتى الروسى. هذا بالضبط ما يفعلونه".

وأردفت المجلة بقولها إن كلابر ومدير وكالة المخابرات المركزية السابق، جون برينان، لديهما شكوك حول علاقة ترامب وبوتين، فى الوقت الذى لا تزال الاتهامات تحيط بترامب من جانب مجتمع الاستخبارات الذى يؤكد أن روسيا حاولت الانخراط فى انتخابات عام 2016.