جريدة الزمان

اقتصاد

إيران تقدم شكوى لمحكمة العدل لاستعادة ملياري دولار مجمدة في أمريكا

-

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء إن إيران قدمت شكوى لمحكمة العدل الدولية لاستعادة قرابة ملياري دولار في صورة أصول مجمدة في الولايات المتحدة.
وقضت المحكمة العليا الأمريكية في أبريل نيسان بتسليم المبالغ لأسر الأمريكيين الذين قتلوا في تفجير ثكنة لمشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983 وهجمات أخرى ألقيت مسؤوليتها على إيران.
ونسب موقع التلفزيون الرسمي الإيراني على الإنترنت إلى روحاني قوله بعد تجمع للإفطار في طهران إن الشكوى قدمت للمحكمة يوم الثلاثاء.
وقال روحاني "حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية قدمت شكوى رسمية في الولايات المتحدة لمحكمة العدل الدولية بسبب مصادرة وسرقة ملياري دولار من خزائن البنك المركزي وطلبت إدانة لأعمال واشنطن المعادية لإيران وتعويضا عن الأضرار."
واتهم أكثر من ألف مدع في القضية إيران بتوفير مواد دعم لجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية المسؤولة عن الهجوم الذي نفذ عام 1983 وقتل فيه 241 من أفراد الجيش الأمريكي في بيروت.
وسعوا أيضا للحصول على تعويض فيما يتعلق بهجمات أخرى بينها تفجير أبراج الخبر في السعودية عام 1996 والذي أدى إلى مقتل 19 من أفراد الجيش الأمريكي.
وبعد الحكم الذي صدر عن المحكمة العليا في أبريل نيسان قالت كاراج فاي وهي محامية تمثل ضحايا هجوم بيروت إن الأمر سيستغرق من ثلاثة أشهر إلى 12 شهرا لتوزيع الأموال على المدعين.