جريدة الزمان

الانفوجراف

بالإنفوجراف.. «مو صلاح» الأفضل في تاريخ مصر

صلاح
عصمت فتح الله - هبة يحيى -

في الماضي كان إحراز لاعب مصري أربعة أهداف في مباراة واحدة، ضربا من الخيال، ولكن الفرعون المصري محمد صلاح، نجم نادي ليفربول الإنجليزي، استطاع أن يحول الخيال إلى حقيقة، وجعل الأشياء بعيدة المنال، في المتناول بتوفيق من الله.

صلاح المتألق نجح فيما لم يستطع أي لاعب عربي أن ينجح فيه، صاحب الـ25 عاما تمكن من إحراز «سوبر هاتريك»، أربعة أهداف نظيفة، وذلك في المباراة التي جمعت فريقه، بنادي واتفورد، أمس السبت، حيث فاز ليفربول بنتيجة 5–0.

نشأته ومولده
محمد صلاح حامد غالي طه، ولد 15 يونيو عام 1992، في قرية نجريج، التابعة لمدينة بسيون بمحافظة الغربية، متزوج من ماجي محمد صادق، كانت زميلته في المدرسة، نشأت بينهما علاقة صداقة ثم تطورت إلى ارتباط وأخيرا زواج، في 18 ديسمبر عام 2013، بحفل زفاف في أحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة، ورزقهما الله بفتاة، لكن صلاح فرض عليها وعلى ابنتهما «مكة» سياج أمني، لعدم اقحامهما في وسائل الإعلام، معتبرا أن حياته الخاصة من شأنه هو فقط.
تعليمه
درس وتعلم لكن لم يكن التوفيق في نفس طريقه، ليدخل بسبب ظروف معيشته المالية إلى معهد اللاسلكي، لكنه عشق الكرة، وفضل ممارستها بدلا من التخصص في مجاله التعليمي.

مسيرته الكروية
كانت أولى المحطات الإبداعية لـ«صلاح»، في حياته الكروية، بنادي المقاولون العرب، وأول مباراة له في الدوري المصري، كانت في 3 مايو 2010، والتي جمعت فريقه الأول المقاولون بفريق المنصورة في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 1-1 وشارك صلاح كبديل في هذا اللقاء، وكان يبلغ حينها 18 عاما.

إنجازات وشهرة

حقق محمد صلاح، مع ناديه الأوروبي الأول، «بازل»، العديد من الألقاب، فحصل معه على لقب دوري السوبر السويسري موسم 2012–2013، وجائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2013، ثم انضم إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، الفائز بدوري أبطال أوروبا 2012، بقيادة المدرب جوزيه مورينيو، وحصل معه على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2014–،2015 وكذلك كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2014–2015، ولكنه لم يشارك بصفة أساسية مع الفريق حيث شارك طوال الموسم في 19، مباراة منها 13 في الدوري سجل فيها هدفين، ولذلك فكر في الانتقال لنادي آخر، وجاء ذلك عن طريق الإعارة لنادي فيورنتينا الإيطالي الذي استعاد فيه صلاح مستواه مرة أخرى، وأدى أداء جيدا في الدوري الإيطالي الممتاز وكأس إيطاليا، ثم انتقل إلى نادي إيطالي آخر وهو نادي العاصمة الإيطالية روما، وفي 22 يونيو 2017 أعلن نادي ليفربول بقيادة المدرب يورجن كلوب، ضمه لصلاح بصفقة بلغت 43 مليون يورو.

إحصائيات الفرعون

1- أول لاعب عربي يتوج بجائزة لاعب الشهر في بطولة الدوري الإنجليزي، وذلك في نوفمبر 2017.
2- حصل على جائزة أفضل لاعب في الجولتين الأولى والثالثة، من مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك في الاستفتاء الجماهيري الذي أجراه الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي «يويفا».
3- أحرز صلاح هدف التأهل للمنتخب الوطني، في الوقت القاتل من ركلة جزاء خلال فوز الفريق 2/1 على الكونغو.
4- حصل على جائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2017.
5- حصل على جائزة هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، لأفضل لاعب كرة قدم إفريقي لعام 2017. 

وشهدت مبارته أمام واتفورد، تحقيق إنجازات فريدة من نوعها، وهي:


- أكثر لاعب يحرز36 هدف في أول موسم له مع الفريق.
- أول لاعب في الـ«ريدز» يسجل «سوبر هاتريك» تحت قيادة كلوب.
- أول لاعب مصري يحرز «سوبر هاتريك» بالدوريات الخمس الكبرى في القرن الـ21.
- أول لاعب عربي يحرز «سوبر هاتريك» في الدوري الإنجليزي.
- أول لاعب يحرز 4 أهداف من أربع تسديدات في مبارة واحدة بالـ«بريميرليج».
- أول لاعب في الـ«ريدز» يحرز «سوبر هاتريك» منذ عام 2013.
- ثالث لاعب مع ليفربول يصل إلى 28 هدفا في الدوري.
- ثاني هداف إفريقي بعد «دروجبا».

- هداف الدوري الإنجليزي بـ28 هدف و59 نقطة.