جريدة الزمان

خارجي

رئيس البرلمان الليبي يعلق على ترشح «سيف الإسلام القذافي» للرئاسة

سيف الإسلام القذافي
منار مجدي -

تعليقا على إعلان سيف الإسلام القذافي نجل الراحل معمر القذافي الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية المقبلة قال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أن هذا الترشح "غير مناسب".

وأضاف صالح، خلال حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" أمس الأربعاء، على هامش زيارته للعاصمة السعودية الرياض إن "ترشيح سيف الإسلام للرئاسة غير مناسب لأن كثيراً من الليبيين لديهم شكوى، وربما تؤدي هذه العملية إلى كثير من الانقسام لكن في النهاية صندوق الاقتراع هو الحكم".

وتابع صالح قائلا: "من الأعمال الوطنية الجليلة التي قام بها البرلمان إغلاق قانون العزل السياسي فقد ألغى مجلس النواب هذا القانون، وبالتالي فإن كل ليبي، سواء كان سيف الإسلام القذافي أو غيره، له الحق في الترشح إذا لم تفرض عليه قيود قضائية، والقرار يكون بيد الليبيين".

وكان أيمن بوراس المكلف بالبرنامج السياسي لسيف الإسلام القذافي، أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين الماضي، في العاصمة التونسية، أن نجل القذافي سيترشح للانتخابات الرئاسية المنترة في الثلث الأخير من العام الحالي وذلك ببرنامج انتخابي قال إنه "يهدف إلى استعادة الدولة الليبية وجعلها للجميع".

من جهة أخرى، أكد عقيلة صالح على أن ليبيا تعول على السعودية في دعم استقرار بلاده، وتسريع عمل المبعوث الأممي لتحقيق لم الشمل، وأوضح أن "زيارته تصب في تطوير العلاقات بين المجلسين، وتوضيح ما يجري في ليبيا فيما يتعلق بالاتفاق السياسي، ومحاولة الدعم للخروج من الأزمة التي تمر بها ليبيا، مؤكداً أن للرياض دوراً في وحدة الأمة العربية والإسلامية.