جريدة الزمان

ترجمة

موجة جديدة من الاحتجاجات في أرمينيا

أرشيفية
شروق محمد -

وقعت موجة جديدة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العاصمة الأرمينية، اليوم الأحد، وسط الأزمة السياسية الواسعة النطاق، وقد منع المتظاهرون بالفعل بإغلاق الممر المؤدي إلى ساحة الجمهورية المركزية، وفقًا لما ذكرته شبكة "سبوتنيك".

ويعتزم المتظاهرون، ومعظمهم من الطلاب، السيرنحوعدة جامعات واختتام المظاهرة في ساحة فرنسا، حيث سيخاطبهم زعيم المعارضة، نيكول باشيانيان، في المساء، ويتم توجيه الطلاب من قبل الشرطة، والوضع هادئ.

ومن المقرر أن يبدأ التجمع في ساحة الجمهورية في الساعة تمام الساعة 18:00 حسب التوقيت المحلي للمدينة.

وقام المتظاهرون بحجب طرق الشوارع الرئيسية في وسط العاصمة الأرمينية، يريفان، ففي كل نقطة عبور هناك عدة عشرات من المتظاهرين، الذين يجلسون على معابرالمشاة، كما انضم بعض السائقين أيضًا إلى المتظاهرين، وعرقلوا الطرق بسياراتهم في بعض الشوارع، ويعوق الأشخاص المرور باستخدام علب القمامة.

 والمحتجين في حالة معنوية جيدة، يغنون ويرددون الشعارات، وينتقدون الحزب الحاكم، كما يحمل العديد من المشاركين في المظاهرة العلم الوطني الأرميني والشرطة تراقب الوضع، لكن دون أن تتدخل، حيث أن الوضع في وسط يريفان هادئ بشكل عام.

وفي وقت سابق من أبريل اندلعت أزمة سياسية في أرمينيا، بعد ترشيح الرئيس السابق، سيرج سركسيان كرئيس للوزراء، وقد اعتبر البعض ذلك محاولة من سركسيان للبقاء في السلطة بعد ولايتين، منذ أن حوّل الدستورالمعدل حديثًا بعض السلطات الرئاسية إلى رئيس الحكومة، ويوم الإثنين، استقال سركسيان وسط احتجاجات مناهضة للحكومة.