جريدة الزمان

فن

سيد درويش وأبو بكر خيرت ضيوف السيمفوني بالأوبرا

سامية عبد القادر -

يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة سوليست الفيولينه ياسر الصيرفي حفل في التاسعة والنصف مساء السبت 2 يونية علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

يتتضمن البرنامج  مقطوعة بعنوان منوعات على لحن سيد درويش للمؤلف المصرى أبو بكر خيرت، بالإضافة إلى باقة من أروع المقطوعات العالمية لكبار المؤلفين منها "كونشرتو الكمان والأوركسترا رقم 3  لـ موتسارت، السيمفونية رقم 1 لـ جورج بيزيه.

المعروف أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يساهم  في إثراء الحياة الموسيقية في مصر باستضافة أمهر الموسيقيين المصريين والأجانب من المؤلفين والسوليست والقادة.

كما نظم عددا من المهرجانات الناجحة منها  اتجاهات عربية، بيتهوفن ومهرجان موسيقي القرن العشرين إلى جانب ورش العمل الدولية لقيادة الأوركسترا وتوالي عليه العديد من القادة العالميين كما قام بالعديد من الجولات الفنية الناجحة التي طاف خلالها معظم دول العالم.

أما ياسر الصيرفى بدأ العزف مع أوركسترا القاهرة السيمفونى عام 1991  في عيد ميلاد الأوبرا حين اكتشفه رئيس الأوبرا الأسبق الدكتور طارق على  حسن احتل مقعد رائد الفريق منذ عدة سنوات ويعد من أمهر عازفى الكمان في الساحة الموسيقية.

درس العزف في كونسرفتوار الإسكندرية وأكمل دراساته في فرنسا وحصل على أربع ميداليات ذهبية ودرس القيادة  كما حصل على الجائزة الأولى من رويال ميزون قدم حفلات عزف منفرد في باريس وروما واليابان.