جريدة الزمان

تقارير

صوت الأزهر تستمر في إعداد دوارت للتقديم الإذاعي

هبة يحيى -

تستمر جريدة صوت الأزهر، في إعداد الدورات المختلفة لطلبة كلية الإعلام وغيرهم بجامعة الأزهر، حيث بدأت الدورة السادسة لها منذ اسبوعين تقريبا، تحت عنوان "الإعداد والتقديم التلفزيوني"، والتي قامت بتنسيق من الدكتور حسام شاكر، المنسق الإعلامي للجامعة بالقاهرة.

وتضم الدورة ما يقرب 16 طالبًا وطالبة، من مختلف الفرق بالكليات، وبدأت التحاضر بها كالتالي:

اليوم الأول

حاضر فيه المعد القدير الستاذ يحيى تادرس، والذي أعد البرنامج المشهور "حكاوي قهاوي"، من تقديم الإعلامية الراحلة سامية الأتربي.

وأوضح «تادرس»، خلال محاضرته كيف بدأ مشواره المهني وما تلاقاه من عقبات كي يبعث لهم روح الاجتهاد، واستعرض عليهم جزء من غحدى حلقات برنامج "حكاوي قهاوي"، والتي كان يدور حديثها حول رجل خارق للعادة، لا يمكن للسكين أن تخترق جسده.

وأضاف الأستاذ يحيى تادرس خلال المحاضرة والتي بدأت منذ الساعة العاشرة صباحا واستمرت حتي الثانية ظهرا، كيف على معد البرامج أن يأتي بالأفكار، ويعد لها إعدادا قويما، كما بين كيفية التعامل مع المواقف العصيبة ومثل بذلك باحد المواقف التي تعرض لها مع رئيس عصابة بالسكندرية كان يحاول منعه من تصوير برنامجه.

ونوه على طلابه بشراء بعض الكتب القيمة الضرورية ومنها « القاموس الجغرافي لمحمد رمزي، والنيل الزرق للآلن مورهيت، ونهر النيل لرشدي سعيد، أشهر الاختراعات.. إلخ».

كما كلف «تادرس»، طلاب الدورة بإعداد "اسكريبت"، ليكون فكرة برنامج يقوموا بتقديمه المحاضرة المقبلة.

اليوم الثاني 

بدأ مع معدة برنامج "صاحبة السعادة"، الستاذة مروة حربي، حيث بدأت المحاضرة باستعراض إحدى حلقات البرنامج بعنوان "كابتن ماجد"، والتي استضافت مقدمة البرنامج إسعاد يونس، المدبلجة التي قامت بصوت كابتن ماجد في الكارتون المشهور.

وأوضحت الستاذة مروة حربي، خلال المحاضرة الواقع الإعدادي، وكيف عليك ان تهتم بمصادرك، كما تطرقت لكيفية تكوين العلاقات بين الناس وكبار المسئولين والفنانين.

كما شرحت للطلاب كيفية كتابة "الاسكريبت"، بطريقة نموذجية محترفة، وذلك من خلال عرض بعض النماذج على شاشة الكومبيوتر، التي قامت بإعدادها للمذيعة إنجي، خلال الحفل السينمائي الدولي.  

أما المحاضرة الثانية من ذات اليوم فكانت مع المدبلج القدير محمود عامر، والذي شارك في دبلجة العديد من الأعمال المهمة مثل قصص الحيوان في القرآن، وقصص النساء في القرآن، كما شارك في مسابقة "مذيع العرب"، والتي وصل فيها لمرحلة كبيرة.

وتفعل استاذ الدوبلاج وفنون الصوت، مع الطلاب قائلا: "إنهم ما وجدوا في هذا المجال إلا لرسالة ستظهر لهم في يوم من الايام وان كل فرد مبدع في مجال معين وعليه أن ينمي نفسه ليصل".

وقلد «عامر»، بعض الأصوات موضحا أنه يتم توظيف الصوت علي حسب طبيعة الشخصية التي يمثلها، وأن الصوت في الافلام المدبلجة المسيطر فيها الشخصية، بعكس الصوت في دوبلاج الأفلام الكرتونية يتم بناء الشخصية على أساس الصوت.

 
وفي ختام المحاضرة قام بتدريب الطلاب علي درجات الصوت، الغليظة والرقيقة والمتوسطة، منوها أن عليهم أن يعملوا ويتدربوا كثيرا حتى يصلو لهدفهم المنشود.

وفي اليوم الثالث

بدأ مع المصور عبدالفتاح فرج، الصحفي بجريدة الشرق الأوسط اللندنية، والحائز على جائزة "بي بي سي"، في التصوير أنواع اللقطات وكيفية اختيار أفكارها.
وقال في محاضرته لطلاب الإعلام بمركز تدريب صوت الأزهر، إن المصور مبدع ومبتكر في اختياره لأفكار الصور ويجب أن يتميز عن غيره باختيار الصور، التي تمثل قصص واقعية يهتم بها عدد كبير من الجمهور. 
 

واستعرض «فرج»، بعض اللقطات من أفلامه المصورة مثل فيلم "شيماء"، التي أطلق عليها المرأة الحددية والتي كانت تعمل بأحد مخازن الخردة لمدة 12 ساعة يوميا، موضحا خلال استعراضه كيف على المصور بان يأتي بلقطاته ويوظفها بمكانها الصحيح حيث كل لقطة تحمل معنى.

اليوم الرابع

كان محاضرة خاصة للإعلامي شريف بركات المقدم السابق لبرنامج "عين على برلمان"، والتي شرح فيها مهارات التقديم التليفزيوني، وما يجب أن يتمتع بهِ المحاور الناجح من حيادية وثقة وثقافة واسعة، ومتابعة مستمرة للأحداث والقضايا كافة.

وأكد «بركات»، أنَ قدرة مقدم البرامج علي التعامل مع الأخطاء والمواقف الطارئة، التي قد يتعرض لها علي الهواء مهمة للغاية، وأن المقدم عليه التجديد والبعد عن التقليدية، حيث أنها الطريقة الوحيدة للوصول إلى النجاح الممتزج بالإبداع والتميز في مجال التقديم التليفزيوني.

ثم طلب من المتدربين أن يحاوره ويكأنهم في برنامج تلفزيوني، غير مشروط من الشخصية الذي يقوم بها افعلامي شريف كضيف، وكلفهم بإعداد برنامج للمحاضرة المقبلة.

اليوم الخامس

كانت محاضرة لمعدة برنامج "مصر الجميلة"، الأستاذة سيدة أحمد، التي أوضحت طريقة البحث عن الفكرة، منوها على أهمية الصدق في البرنامج والتحقق من هوية الضيف المستضاف بالبرنامج لتجنب الأخطاء والملابسات.

اليوم السادس

كانت المحاضرة الثانية للمعد يحيى تادرس، وقام الطلاب بعرض عليه مشروعاتهم وما كلفوا به، مشيدا بمجهودهم.

اليوم السابع

كانت المحاضرة الثانية لغعلامي شريف بركات، وفيها اختبر الطلاب على التقديم التلفزيوني، مخبرا غياهم اهم الأخطاء التي وقعوا بها.

جدير بالذكر أن الدكتور حسام شاكر، أعلن عن موعد الامتحان، الموافق أحد أيام هذا الاسبوع الجاري.