جريدة الزمان

أخبار

«الأطباء»: تحويل «طبيب الطهارة» إلى محاكمة تأديبية.. في هذه الحالة

أرشيفية
حسن بيومي -

قال الدكتور طارق كامل، أمين صندوق نقابة الأطباء، أنه إذا أهمل الطبيب في عمله، و أخطأ خطًأ جسيمًا مع المريض، فإن النقابة ستحاسبه وتحوله لمجلس تأديب، مشيرًا إلى أن النقابة تتخذ تلك الإجراءات تجاه الطبيب في حالة وصول شكوى لمجلس نقابة الأطباء.

وأضاف "كامل"، في تصريح خاص لـ«الزمان»، أن هذة الواقعة إذا وقعت بداخل مستشفى حكومي عام، تقوم المستشفى بمحاسبت الطبيب إداريًا، ولكن إذا كانت في عيادة خاصة، فإن وزارة الصحة تطلب من النقابة التصرف مع الطبيب المخطئ.

وتابع، أن النقابة تتعامل مع الطبيب في حالتين، وهم عند وصول شكوى من أهل المريض، أو عند طلب وزارة الصحة، القيام بطلب النقابة للتصرف مع الطبيب.

وأشار أمين صندوق نقابة الأطباء، أن النقابة تسير على عدة خطوات في حال ثبوات إهمال الطبيب، وهي أولًا، تقوم بإرسال تقرير كامل للحالة لإستشاري متخصص في الجراحة، ثم يقوم الإستشاري، بإرسال نتيجة التقرير، وهو أن الطبيب أخطأ بالفعل خطأ جسيم، لذا سيتم تحويله لإلى محاكمة داخل النقابة، أو أن تلك المضاعفات التي حدثت، فتون من الوارد حدوثها ومن المتعارض عليها، لذا لن تكون ضده إي عقوبة أو إدانة.

وأردف:" في حالة إفادة التقرير بوقوع إهمال أو خطأ جسيم من الطبيب، فأنه في الحال سيتم تحويله إلى هيئة تأديب داخل النقابة وهي محكمة داخل النقابة، مشيرًا إلى أن المحكمة تتكون من عضوين من أعضاء مجلس النقابة أطباء، بالإضافة إلى مستشار من مجلس الدولة، والتي تبدأ عقوباتها من اللوم والتنبيه إلى الفصل النهائي  من النقابة، وذلك حسب الجرم الموضحة أمام المحكمة".