جريدة الزمان

خارجي

«سياسي تركي»: أردوغان لن يحل المشكلة بمناورات سياسية مع ترامب

علي الحوفي -

قال جودت كامل الباحث السياسي التركي، إن الأزمة الاقتصادية الحالية في تركيا بدأت من ١٧ ديسمبر ٢٠١٣، وهو تاريخ أكبر عملية الفساد في تاريخ تركيا ضد ابن أردوغان بلال والوزراء المقربين منه.

 وأضاف «جودت»، في تصريح خاص لـ«الزمان»، أن تركيا بدأت تبتعد عن دولة القانون والحريات، وبالتالي عن الديمقراطية والاتحاد الأوروبي، وانتهى فصل السلطات، مشيرا الى أنه خرجت البنوك الأجنبية والشركات الدولية من سوق تركيا ثم أخرجت أكبر شركتين تركيتين صابانجي وقوج ٦٥٪ من استثماراتها إلى خارج تركيا، بعد أن استولت الحكومة التركية على كبريات الشركات الخاصة لأسباب سياسية غير قانونية.

وأكد جودت كامل، أنه بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في ١٥ يوليو ٢٠١٦، ماتت الديمقراطية ودولة القانون والإعلام الحر وزاد الاستبداد والتضييق على المستثمرين، فأغلقت المصانع والورشات لارتفاع الدولار في الفترة الأخيرة، مشيرا الى أنه تم تصنيف تركيا أنها ميناء غير آمن لرؤوس الأموال المحلية والدولية.

وشدد المحلل السياسي التركي، على أن أردوغان لن يحل هذه المشكلة بمناورات سياسية مع ترامب، مشيرا الى أن الحل هو أن يرجع أردوغان وحكومته إلى القانون ويلغي الحالة الطوارئ التي قننها بالمرسومات الحكومية مع إلغاء شكلا وإبقائها قانونا.