جريدة الزمان

حارتنا

بدء ماراثون عيد الأضحى بالقليوبية

هبة يحيى -

أطلقت سارينة الإنذار في حالة من الفرح والسرور، لتنبيه قاطني محافظة القليوبية، بشراء لوزام تجهيزات عيد الأضحى المبارك، الذين تعددوا في أذواقهم حول شراء الفاكهة والخضراوات، لكنهم أجمعوا على شراء اللحم ومشتقاته أولا.

أصوات تعلو بتكبيرات العيد في سوق "كوم أشفين"، للخضراوات والفاكهة، فرحة أطفال صغار بشراء عصائر وحلوى العيد، انشغال محلات الفطائر بصنع الرقاق لتعده ست البيت، بمختلف الأنواع على طريقتها الخاصة.

ترحيلات فورية لجميع أنواع الماشية بقرية كوم أشفين، إلى المجازر لتساهم في أسمى الشعائر الدينية، ذاهبة بكل ترحاب وسرور لتكون طعاما للعديد من المسلمين، في شتى بقاع الأرض. تزاحم كثيف وساطور يعلو صوته على «القورمة» مقطعا للحم، الذي تراوح سعره من جزار إلى آخر في "كوم أشفين"، لكن جاء بمتوسط، 100 جنيها للكيلو، و110 جنيها لكيلو الكبدة، و50 جنيها للحمة الرأس، فيما تراوح سعر الفاكهة إلى 12 جنيها لكيلو الكمثرى، و15 جنيها لكيلو العنب، و25 جنيها للتفاح الأمريكاني.

ولا ننسى طلبات الأميرات الصغيرات بالقرية، فقبل كل شيء علينا تلبية مطالبهم بشراء الإكسسوارات الخاصة بهن من خواتم يدخلن في أيديهن الناعمة، وأقراط تضيء حسنا في أذانهن، وبنسة لشعرهن المنسرح، وتراوحت الأسعار ما بين 5 جنيهات لـ«التوكة»، و6 جنيهات للخاتم.

وهذا لا يعنى بأن نتجاهل الفئة البالغة، التي تسارع لشراء مقتنيات صلاة العيد سواء كانت «ملابس، أحذية، أشياء أخرى»، لتكون على أتم استعداد لاستقبال هذا الماراثون العريق.